<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 06:25:21 Dec 27, 2021, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
News

مادة تعليمية لأخلاقيات البيولوجيا متوفّرة باللغة العربية

27/04/2021
Beirut, لبنان

تمت ترجمة المواد التعليمية الرئيسية لليونسكو لأخلاقيات علم الأحياء إلى اللغة العربية ويمكن الآن الوصول إليها على موقع اليونسكو، كجزء من مشروع "تعليم الأخلاقيات وحوار السياسات القائم على المعرفة في وقت تغير المناخ في المنطقة العربية" (2019-2021)، والذي ينفذه مكتبي اليونسكو في بيروت والقاهرة. وقد تمّ العمل على هذه المواد التعليمية بفضل الدعم السخي من مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية، المملكة العربية السعودية.

تشمل المواد "مجموعة دراسات الحالة حول الكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان" وكتاب "مجموعة دراسات الحالة حول الكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان"، وهما جزء أساسي من المنهج الأساسي لأخلاقيات البيولوجيا (BCC)  الذي تم تصميمه بناءً على اتفاق عالمي للمبادئ المعتمدة في "الإعلان العالمي لأخلاقيات البيولوجيا وحقوق الإنسان" (2005). هذه الدورة التدريبية مدتها 30 ساعة، ويمكن أن تستوعب بيئات ثقافية مختلفة، كما أنّه يمكن تقديمها كدورات اختيارية، ولكنها تلهم أيضًا تطوير برنامج ماجستير كامل في حد ذاته. كما تم استخدامه كأحد المعايير في بعض البلدان لتقييم تدريس الأخلاقيات في كليات الطب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن توقيع مذكّرة مفاهيمية مع الجامعات المهتمة بتنفيذها، دون أي آثار مالية، لتسهيل الدعم والتعاون مع اليونسكو. وقد قامت أكثر من أربعين جامعة حول العالم بتنفيذها حاليًا من خلال المذكرة المفاهيمية هذه.

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال بالسيدة  سايكو سوجيتا، أخصائية برامج العلوم الاجتماعية والإنسانية (s.sugita@unesco.org)  في مكتب اليونسكو في بيروت.