<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 23:28:35 Dec 25, 2021, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Press release

حصول الأستاذَين بالتساني وأوغانسيان على جائزة اليونسكو-روسيا/مندلييف الدولية للعلوم الأساسية، التي تُمنح للمرة الأولى

03/11/2021

سيُمنح الأستاذ فينتشينسو بالتساني (إيطاليا) والأستاذ يوري أوغانسيان (الاتحاد الروسي) جائزة اليونسكو-روسيا/مندلييف الدولية للعلوم الأساسية، التي تُمنح للمرة الأولى. وقد اتُخذ هذا القرار بناءً على توصية من هيئة تحكيم دولية بارزة برئاسة الأستاذ جان-بيير سوفاج، الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2016.

فينتشينسو بالتساني(إيطاليا)

وهو أستاذ فخري في علم الكيمياء بجامعة بولونيا.

يُكرَّم الأستاذ فينتشينسو بالتساني بفضل التأثير الدائم الذي أحدثته منجزاته العلمية الاستثنائية في مجال العلوم الكيميائية الأساسية والجهود التي بذلها طوال مسيرته المهنية لتعزيز التعاون الدولي، وتعليم العلوم والتنمية المستدامة.

ويُعدّ الأستاذ بالتساني رائداً في مجال الكيمياء الضوئية غير العضوية وفي الكيمياء الضوئية فوق الجزيئية. وله أيضاً مساهمات بارزة في مجالي تعليم العلوم والتفكير في العلوم بوصفها قوةً دافعة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وفي العلاقة بين العلوم والمجتمع، وبين العلوم والسلام.

يوري أوغانسيان (الاتحاد الروسي)

وهو أستاذ ومدير علمي.

مختبر فليروف للتفاعلات النووية، المعهد المشترك للبحوث النووية في دوبنا.

يُكرَّم الأستاذ يوري أوغانسيان لاكتشافاته الرائدة التي أدّت إلى توسيع نطاق الجدول الدوري للعناصر الكيميائية بإضافة عناصر جديدة إليه، ولجهوده الرامية إلى تعزيز العلوم الأساسية على الصعيد العالمي.

أدّى عمل الأستاذ أوغانسيان دوراً رائداً في تركيب ودراسة العناصر الكيميائية الجديدة في الجدول الدوري. وأحدث تطورات بارزة في مجال التعاون العلمي الدولي أدت إلى جملة أمور، منها اكتشاف العناصر الكيميائية الفائقة الثقل من قبيل العنصر ذي  العدد الذري 118، الذي سُمّي من بعده "أوغانيسون".

وستُسلَّم الجائزة إلى الفائزَين في حفل سيُنظَّم في مقر اليونسكو بباريس في 15 تشرين الثاني/نوفمبر خلال الدورة الحادية والأربعين للمؤتمر العام.

أودُّ أن أتقدّم بأخلص التهاني إلى الأستاذ بالتساني والأستاذ أوغانسيان الفائزين بالجائزة. وتعبّر إنجازاتهما عما تقدمه العلوم الأساسية من إسهام لا يقدر بثمن في النهوض بالتعاون العلمي الدولي وبناء معرفتنا الجماعية وتحقيق التنمية المستدامة على خطى ديمتري مندلييف. ويجب علينا الاستمرار في توسيع انتشار هذه العلوم في المجتمع في وقت يتجه فيه العالم واليونسكو نحو العلوم المفتوحة.

المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي

تولي روسيا على مر التاريخ، اهتماماً خاصاً للنهوض بالعلوم الأساسية. ولا تحقق هذه البحوث المضنية نتائج فورية، بيد أنها تمثّل الأساس الذي تستند إليه العديد من الإنجازات الابتكارية والوسائل التكنولوجية الحديثة. فالقوة والثبات اللذان يتحلى بهما العلماء وأفرقة البحث إنما يفسحان المجال أمام تحقيق اكتشافات رائدة، فوراء كل اختراع وكل وسيلة تكنولوجية جديدة تكمُن الشجاعة العلمية لشخصٍ ما ووَلَعه بالاستكشاف. وتُعدّ هذه الجائزة، التي سُمّيت تيمناً بالعالم الروسي العظيم ديمتري مندلييف، حافزاً ومكافأةً تكريمية للباحثين الذين تعود اكتشافاتهم بالنفع على البشرية جمعاء.

وزير العلوم والتعليم العالي في الاتحاد الروسي، فاليري فالكوف

ُنبذة عن جائزة اليونسكو-روسيا/مندلييف الدولية للعلوم الأساسية

أُنشئت جائزة اليونسكو-روسيا/مندلييف الدولية للعلوم الأساسية في عام 2019، في إطار متابعة الاحتفال بالسنة الدولية للجدول الدوري للعناصر الكيميائية، من أجل تعزيز التقدم العلمي وتبسيط العلوم للعامّة وتوطيد التعاون الدولي في مجال العلوم الأساسية. وتمثل هذه الجائزة إجلالاً للتراث العلمي المتميز الذي خلّفه أبو الجدول الدوري للعناصر الكيميائية ديمتري مندلييف الذي أدى عمله دوراً أساسياً في تطوير علوم الكيمياء والفيزياء والأحياء والملاحة الجوية وحركة الموائع والأرصاد الجوية وعلم الفلك، وكذلك في تطوير ما يُعرَف الآن باسم "التنمية المستدامة". وقد احتوت نسخة ديمتري مندلييف للجدول الدوري الصادرة في عام 1869 على فجوات في الأماكن التي يَعتقد أن هناك عناصر غير معروفة تلائمها، مما يمثل تحدياً للأجيال القادمة لتتبع خطاه سعياً إلى تحقيق تقدم العلوم لما فيه خير البشرية. ومنذ ذلك الحين، يجري استكمال الجدول الدوري باستمرار كلما تمكّن العلماء من تحديد عناصر جديدة وتركيبها، وذلك من خلال التعاون العلمي الدولي في المقام الأول.

وتُمنح الجائزة سنوياً لشخصين تقديراً لاكتشافاتهما العلمية الرائدة أو ابتكاراتهما المتميزة التي تقوم فعلاً أو يُحتمل أن تقوم بدفع عجلة التحول الاجتماعي والاقتصادي للمجتمعات البشرية وتحقيق تنميتها، وتقديراً لدأبهما في تعزيز العلوم الأساسية. ويحصل كل فائز من الفائزَين بالجائزة على مكافأة مالية قدرها 250 ألف دولار أمريكي، فضلاً عن ميدالية ذهبية وشهادة.

يرجى من الصحفيّين الراغبين في حضور هذه الفعاليات التسجيل وطلب الاعتماد عبر الرابط التالي

جهة الاتصال للشؤون الإعلامية:

توماس مالارد

t.mallard@unesco.org