<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 23:37:07 Dec 25, 2021, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Press release

عالم الفيزياء الفلكية والكونيات الفرنسي، جان-بيير لومينيه يفوز بجائزة اليونسكو - كالينغا لتبسيط العلوم

04/11/2021

ستُمنح جائزة اليونسكو - كالينغا لتبسيط العلوم لعام 2021، إلى العالم والكاتب الفرنسي، جان-بيير لومينيه، وسيُقام حفل تسليم الجائزة عبر الإنترنت في 5 تشرين الثاني/نوفمبر، في إطار الاحتفال باليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية.

وقد اختارت لجنة تحكيم دولية منح الجائزة إلى جان-بيير لومينيه، تكريماً له على التزامه البارز والطويل الأجل بتبسيط العلوم. ويُعتبر السيد لومينيه عالماً بارزاً في مجالي الفيزياء الفلكية والكونيات، وهو يعمل على النهوض بقيم البحث العلمي عبر مجموعة كبيرة من الوسائل الإعلامية، فقد ألَّف كتباً وروايات علمية شعبية، وأضاف رسومات جميلة على كتالوجات المعارض، ونظَم الشعر وأعدَّ مواد سمعية وبصرية للأطفال ولبرامج وثائقية، ولا سيما الوثائقي الذي قدَّمه مع العالم هيوبر ريفز والذي يتحدثان فيه عن الانتقال من الانفجار الكبير إلى الكائنات الحية وجاء بعنوان "Du Big Bang au vivant". وهو فنان أيضاً، حيث يمارس النقش والنحت، وقد تعاون مع مؤلفين موسيقيين في تأليف مقطوعات موسيقية مستلهمة من أصوات الكون.

وتُعتبر منشوراته مثالاً يُحتذى في مجال نقل العلوم للجمهور، فمحتواها يتسم بالدقة والإحكام، ودائماً ما تتضمن أحدث ما توصَّل إليه العلم. وقد كتب سبع روايات علمية، ومنها رواية سر كوبرنيكوس "Le Secret de Copernic" التي نُشرت في عام 2006. ويحمل أحدث كتبه عنوان "Le destin de l’univers : trous noirs et énergie sombre"، حيث يتحدَّث فيه عن الثقوب السوداء والطاقة المظلمة، وقد كتبه لعامة الجمهور، وتلقى عليه الثناء للميزات العلمية والتاريخية والأدبية التي يتحلَّى بها. وقد تُرجمت مؤلفاته إلى العديد من اللغات، ومن بينها الصينية والكورية.

وأنشأت اليونسكو جائزة اليونسكو-كالينغا لتبسيط العلوم منذ سبعين عاماً، من أجل مكافأة المساهمات المميزة في مجال تبسيط العلوم والتكنولوجيا للجمهور. وقد أُنشئت هذه الجائزة في الأساس بفضل منحة من باتنيك بيويانند، الرئيس المؤسس لمؤسسة كالينغا ترست في الهند. وتُمنح الجائزة مرة كل عامين، وهي تحظى اليوم برعاية وزارة العلوم والتكنولوجيا في الحكومة الهندية، وكذلك رعاية حكومة ولاية أوديشا. ويحصل الفائز بالجائزة على مبلغ 40 ألف دولار أمريكي وشهادة وميدالية ألبرت أينشتاين من اليونسكو.