<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 02:10:51 Dec 28, 2021, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Press release

اليوم العالمي لحرية الصحافة: منح الصحفية الفلبينية، ماريا ريسا، جائزة اليونسكو/ غيليرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2021

27/04/2021

اختيرت الصحفية الاستقصائية والرئيسة التنفيذية لوسيلة إعلامية، ماريا ريسا، من الفلبين للحصول على جائزة اليونسكو/ غيليرمو كانو العالمية لحرية الصحافة لعام 2021، بناءً على توصية لجنة تحكيم دولية مؤلفة من مهنيين في المجال الإعلامي. وسيقام حفل تسليم الجائزة في 2 أيار/مايو في ويندهوك بناميبيا، بمناسبة المؤتمر الدولي الخاص باليوم العالمي لحرية الصحافة، وسيبثّ الحفل على الإنترنت.

وقد تولّت ماريا ريسا عدة مهام خلال أكثر من ثلاثين عاماً من حياتها المهنية، حيث عملت كمراسلة صحفية استقصائية رئيسية لآسيا في قناة "CNN"، وكرئيسة للأخبار والشؤون الجارية في مؤسسة "ABS-CBN". كما انخرطت في عدة مبادرات دولية تعمل على تعزيز حرية الصحافة. وتعرضت في السنوات الأخيرة لاعتداءات على شبكة الإنترنت ورُفعت بحقها دعاوى قضائية بسبب تقاريرها الاستقصائية ووضعها كمديرة للموقع الإخباري الإلكتروني "رابلر". وقد أوقفت بسبب جرائم مزعومة تتعلق بممارستها لمهنتها، وتعرضت لحملة متواصلة على شبكة الإنترنت من الإساءة الجنسانية والتهديدات والمضايقات، وصلت إلى حد تلقيها وسطياً أكثر من 90 رسالة كراهية في الساعة عبر منصة فيسبوك.

يعتبر كفاح ماريا الصائب في سبيل حرية التعبير مثالاً يحتذى للعديد من الصحفيين في العالم. تُعتبر قضيتها خير مثال على التوجهات العالمية التي تُهدّد فعلياً حرية الصحافة فتهدد بذلك الديمقراطية.

رئيسة لجنة التحكيم الدولية للجائزة، ماريلو ماسترو جوفاني، وهي صحفية استقصائية إيطالية

تبلغ قيمة الجائزة 25 ألف دولار أمريكي، ويتمثل الهدف منها في تكريم الإسهامات الاستثنائية المبذولة في سبيل الذود عن حرية الصحافة والنهوض بها، ولا سيما في ظل الظروف المحفوفة بالمخاطر. وتحمل الجائزة اسم الصحفي الكولومبي، غيليرمو كانو إيسازا، الذي اغتيل بتاريخ 17 كانون الأول/ديسمبر من عام 1986 أمام مقر صحيفته "الإسبكتادور" في بوغوتا (كولومبيا). وتموِّل الجائزة مؤسسة غيليرمو كانو إيسازا (كولومبيا)، ومؤسسة هِلسينغِن سانومات (فنلندا) وصندوق ناميبيا للإعلام.

نبذة عن المؤتمر الدولي الذي سيُقام في ويندهوك بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2021

سوف يُقام المؤتمر الدولي لليوم العالمي لحرية الصحافة لعام 2021 في الفترة الممتدة من 29 نيسان/أبريل إلى 3 أيار/مايو، تحت شعار "المعلومات كمنفعة عامّة". ومن المُزمع إقامة ما يزيد على 40 جلسة افتراضية ووجاهية للوقوف على جملة من القضايا، من بينها شفافية المنصات الإلكترونية وأهمية الدراية الإعلامية والمعلوماتية. ومن المتوقع أن يتطرق المؤتمر كذلك إلى السبل الكفيلة بتعزيز ودعم وسائل الإعلام المستقلة التي تكافح لتجاوز الأزمة التي تفاقمت بسبب جائحة كوفيدـ19، وذلك في الوقت الذي تواجه فيه وسائل الإعلام الوطنية والمحلية في جميع أنحاء العالم تضعضعاً في وضعها المالي وغيره من الضغوط التي تهدّد استمراريتها وتضع وظائف الصحفيين الذين يعملون فيها على المحك.

****

للتسجيل لمتابعة أعمال المؤتمر الدولي لليوم العالمي لحرية الصحافة

للمزيد من المعلومات عن اليوم العالمي لحرية الصحافة

للمزيد من المعلومات عن جائزة اليونسكو/ غيليرمو كانو العالمية لحرية الصحافة