<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 04:53:34 Mar 21, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

خطوة جديدة نحو إحياء روح الموصل

17/01/2020

اجتازت المبادرة الرائدة لليونسكو "إحياء روح الموصل"، مرحلة هامة على درب الترميم الكامل لجامع النوري ومئذنته التاريخية في الموصل بالعراق. فمنذ بضعة أيام فقط، انتهت أعمال تثبيت بنية الجامع ومنارة الحدباء اللذين تعرضا إلى تدمير شبه كامل على يد تنظيم "داعش" في عام 2017.

وكانت اليونسكو قد اضطلعت بالمهمة الدقيقة لإعادة البناء انطلاقاً من الأنقاض، مع ضمان الالتزام الخالص بالطابع التاريخي للموقع.

وإليكم فيما يلي، الأعمال التي اضطلعنا بها حتى بلغنا نهاية هذه المرحلة:

في تشرين الأول/أكتوبر 2019، بدأت اليونسكو العمل على إزالة الألغام الأرضية من الموقع، وتثبيت ما تبقى من الهيكل الهش للمئذنة التاريخية المائلة التي يبلغ ارتفاعها 45 متراً، والتي بُنيت منذ ما يزيد على 840 عاماً.

وفي أواسط شهر تشرين الثاني/نوفمبر، أُزيلت الأنقاض بالكامل من محيط المئذنة وجامع النوري، وثُبتت قبة الجامع بوضع أشرطة حول قاعدتها ودعاماتها.

ولم تقتصر عملية إزالة الأنقاض على رفع الأحجار القديمة من المكان، إذ ترقد بين الردم قطع قيّمة من الجامع والمئذنة، يمكن إعادة استخدامها في الترميم. وما هذا إلا مثال آخر عن التزام اليونسكو بتسخير كل جهودها الممكنة لترميم الموقع بطريقة تحافظ على طابعه التاريخي.

وخلال الشهر الماضي، جرى العمل على تدعيم أقواس الرواق في جامع النوري، وبذلك تصل هذه المرحلة من الترميم إلى خواتيمها.

وأصبح ترميم جامع النوري ممكناً بفضل الدعم السخي الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك بفضل تنسيق الجهود مع حكومة العراق والشركاء المحليين والخبراء الدوليين. وتمثل أعمال الترميم هذه الجزء الرئيسي من المبادرة الرائدة لليونسكو "إحياء روح الموصل"، التي أُطلقت في شباط/فبراير 2018. وتنطوي المبادرة على ثلاثة مجالات عمل استراتيجية، ألا وهي: التعليم والحياة الثقافية والتراث.

لمعرفة المزيد عن مبادرة إحياء روح الموصل، يرجى زيارة الرابط التالي:

https://ar.unesco.org/fieldoffice/baghdad/revivemosul

تابعوا آخر تطورات المبادرة على #إحياء_روح_الموصل