<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 06:08:38 Mar 16, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
News

الدول العربية تعتمد الاتفاقية المُحدثة الخاصة بالاعتراف بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية

02/02/2022
Beirut, لبنان

في 2 شباط (فبراير) 2022، اعتمدت الدول الأعضاء في المنطقة العربية لليونسكو الاتفاقية المُحدثة الخاصة بالاعتراف بدراسات التعليم العالي وشهاداته ودرجاته العلمية في الدول العربية، خلال مؤتمر دولي للدول في مقر اليونسكو في باريس، فرنسا.

هذه هي اتفاقية الاعتراف الإقليمي الخامسة لليونسكو التي تتم مراجعتها لتأخذ في الاعتبار التحولات غير المسبوقة في أنظمة التعليم العالي، في السياسات وخاصة في التعاون الدولي وتنقّل الطلاب.

تضم الدول العربية أقل من 10٪ من سكان التعليم العالي في العالم ، لكنها تظهر تنقل الطلاب أعلى من المتوسط ​​العالمي، سواء الداخلي أو الخارجي. على مدى السنوات العشرين الماضية، زاد عدد مقدمي خدمات التعليم العالي ثلاثة أضعاف في المنطقة، وتزايد تنوع عروض الدرجات العلمية، وانتشرت طرق تسليم جديدة لتوسيع نطاق الوصول، بما في ذلك من خلال الوسائل الرقمية.

وأوضحت ستيفانيا جيانيني، مساعدة المديرة العامة للتربية لليونسكو، أنّ "هذه الحقائق الجديدة اقتضت إعادة فحص ومراجعة اتفاقية الاعتراف السابقة للدول العربية المعتمدة في عام 1978".

وقد شارك في رئاسة المؤتمر الدولي للدول السيد خالد عاطف عبد الغفار ، وزير التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، والسيد عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في المغرب. وسلّط الوزيران الضوء على الأهمية التي تعلقها المنطقة على تنقل الطلاب والباحثين والقيمة التي تجلبها هذه الاتفاقية الإقليمية المحدثة لتعزيز التعاون بين أنظمة التعليم العالي في الدول العربية.

 

نصّ الاتفاقية هو نتيجة أربع سنوات من المشاورات مع خبراء دوليين من جميع أنحاء المنطقة. عُقدت مشاورتان في شرم الشيخ والقاهرة، في مصر، عام 2017، وعقدت الثالثة في الرباط، في المغرب، عام 2018. وأقر النص النهائي لاحقًا في الاجتماع التشاوري النهائي الذي عقده عبر الإنترنت مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في بيروت في حزيران (يونيو) 2021.

خلال المؤتمر، وقعت ثماني دول على الاتفاقية الإقليمية الجديدة - مصر والأردن ولبنان وموريتانيا والمغرب وعمان وقطر واليمن - في إشارة إلى نيتها إطلاق عملية التصديق. وهي متاحة الآن للتصديق من قبل الدول الأعضاء الأخرى في المنطقة وكذلك الدول الأعضاء والدول المراقبة في اليونسكو. وستدخل الاتفاقية حيز التنفيذ بعد التصديق الخامس في المنطقة، كما وسيتم مشاركة نسخة مصدقة من الاتفاقية مع الدول الأعضاء المعنية وإتاحتها على بوابة الاتفاقيات العليا لليونسكو في الأسابيع المقبلة.

تدعو اليونسكو الدول إلى المصادقة على الاتفاقية الإقليمية المحدثة للدول العربية، إلى جانب الاتفاقية العالمية للاعتراف بالمؤهلات المتعلقة بالتعليم العالي. فيما تهدف الاتفاقية المحدثة للدول العربية إلى تعزيز الاعتراف والتنقل والتعاون داخل المنطقة الواحدة، تعزز الاتفاقية العالمية ذلك بين المناطق.