<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 07:18:26 Mar 15, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

لمحة عن مكتب اليونسكو في بيروت

تأسّس مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية -بيروت عام 1961 ودخل منذ ذلك الحين في شراكة طويلة الأمد مع لبنان والمنطقة العربية، في سبيل خدمة 19 دولة عضو.

في عام 2002، اكتسب المكتب دوراً جديداً إذ أصبح مكتباً شبه إقليمي في الشرق الأوسط لكلّ من لبنان وسوريا والأردن والعراق والأراضي الفلسطينية.

تكمن مهمة مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية – بيروت في المساهمة في تحقيق أجندة التنمية المستدامة التي أقرّتها الأمم المتحدة، وذلك عبر تنفيذ برامج ومشاريع تندرج ضمن مجالات عمل منظمة اليونسكو ألا وهي التربية، والعلوم الطبيعية والاجتماعية، والثقافة، والاتصال، والمعلومات.

 

منذ تأسيس المكتب في عام 1961، عملنا دائماً على خدمة مصالح المنطقة العربية والدول الأعضاء في اليونسكو.

 كما تأسس مركز الدول العربية لإرشاد وتدريب الموظفين في حقل التربية( ASCATEP) في عام 1961 في بيروت (القرار1233 الصادر عن المؤتمر العام لليونسكو) بهدف تدريب الموظفين في حقل التربية في الدول العربية على إدارة الأنظمة التربوية العربية والتخطيط لها.

 وفي عام 1972، وفي إطار سياسة اللامركزية، أصبح "اسكاتيب" (ASCATEP) مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في الدول العربية. ثم تم نقل المكتب مؤقتاٌ خلال سنوات الحرب في لبنان الى القاهرة وباريس وعمان(1975-1991). وأَعيد افتتاحه بعدها تدريجيًا في عام 1992 في بيروت (مقره الى يومنا هذا).

Contacts

د. حمد الهمامي
المدير