<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 15:31:36 Mar 15, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

بناء السلام في عقول الرجال والنساء

التنوّع البيئي: استعادة روابطنا بالأحياء

في الغابة الاستوائية الرّطبة قرب نهر تاباخوس في البرازيل، وقع تعليق مشروع سدّ، سنة 2016، بسبب المخاطر المخيّمة على أراضي شعب المندوروكو.

تبدو الدراسات العلمية محكومة، لسنوات متتالية، بتدوين تاريخ الانقراض الجماعي السادس الكبير أي انقراض الكائنات الحية، وفقدان الأجناس، والإفراط في استغلال الموارد، وتدهور البيئات الطبيعية. كما تشهد النّظم الإيكولوجية، التي توفّر الخدمات الضرورية لوجودنا، تراجعا بمعدّلات لم يسبق له مثيل على خلفية الأزمة المناخية.

ومع ذلك فإنّ الوقت لم يفت للتصدّي لهذه الظّاهرة. فتدابير الحفظ المتّخذة على المدى الطويل قادرة على وقف تدهور بعض الأنواع المهدّدة بالانقراض. كما أن المناطق المحمية، التي تشكّل اليوم %17 من سطح الأرض تشكل حاجزا أمام الزّحف الحضري والزّراعي في انتظار بلوغها %30 كهدف مرسوم لعام 2030. بيد أن الذي يظلّ مطلوبا مواءمته، بنسبة %100، مع فكرة إنقاذ المحيط الحيوي هي البشرية ذاتها.

اقرأ المزيد

2021-3