<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 07:38:06 Mar 15, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

في الحلي.. كتعبير ثقافي وفني يجتمع التراث الثقافي الملموس وغير الملموس.

28/02/2022

شارك مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية الإحتفال بيوم التراث الثقافي العربي يوم 27 فبراير/شباط والذي نظمته إدارة الثقافة وحوار الحضارات في قطاع الشؤون الإجتماعية في جامعة الدول العربية تحت عنوان "الحلي في التراث الثقافي العربي" وقد شارك ممثلون وخبراء في التراث الثقافي من عدة دول عربية وممثلون عن منظمات المجتمع المدني في الإحتفالية التي تضمنت عدة اوراق علمية عن الحلي في التراث العربي واهميتها. وقد أكد الدكتور بشر إمام ممثل الدكتور عبد العزيز المزيني مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم عزم اليونسكو على الإستمرار بدعم قدرات كافة الدول الأعضاء في سعيها لتنفيذ الإتفاقيات الدولية التي ترعاها اليونسكو والهادفة لحماية التراث الثقافي (1972) ومنع الإتجار بالممتلكات الثقافية (1970) وحماية التراث الثقافي غير الملموس  وتنوع أشكال التعبير (2003) وذلك بالتعاون من المنظمات الإقليمي المعنية كالألكسو والحكومات العربية. كما ركز على ضرورة العمل المشترك لحماية التراث الثقافي اللذي يتعرض لمخاطر عدة كالنزاعات المسلحة والكوارث الطبيعية وآثار التغير المناخي. وأشار إلى أن الحلي، كعنصر ثقافي وفني، تجمع الملوس وغير الملموس، ففيها تتداخل التقاليد والمهارات الحرفية اليدوية مع الإبتكار والإبداع بما يعكس أيضاً جوانب إقتصادية- واجتماعية. وتستضيف المنطقة العربية 88 مواقع تراثية مسجلة على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي ذو القَيمة الإستثنائية، إضافة إلي 53 عنصراً

تراثياً على قائمة التراث غير الملموس. وكانت اللجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير الملموس قد أقرت في آخر جلساتها وكانت اللجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي غير الملموس قد أقرت في آخر جلساتها  (18-13 ديسمبر/كانون الأول 2021) إضافة ستة عناصر ثقافية من الدول العربية إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي/الملموس وهي الصقارة ، الخط العربي ،  اداء الفجري ، فن التطريز الفلسطيني ، القدود الحلبية ، وطقوس التبوريدة. ومن الجدير بالذكر ان معظم أشكال التعبير هذه تم ترشيحها بشكل جماعي مما يعكس التنوع الثقافي العربي ووحدته في الآن ذاته.