<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 07:03:08 Mar 15, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Press release

وزارة التربية والتعليم تطلق جزئية صيانة المدرسة التابعة لنظام المعلومات الجغرافي استعدادً لتعميمها في المملكة

09/03/2022
04 - Quality Education

عمان، الأردن 8 اذار 2022

أطلق معالي وزير التربية والتعليم د. وجيه عويس بالشراكة مع مكتب اليونسكو والتعاون الدولي الألماني (GIZ) بالنيابة عن الوزارة الاتحادية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، جزئية صيانة المدرسة التابعة لنظام المعلومات الجغرافي استعدادً لتعميمها في جميع انحاء المملكة ابتداءً من نهاية شهر اذار.

 وبين الدكتور عويس خلال الاطلاق، أنه تم تطوير جزئية الصيانة كجزء مكمل لنظام المعلومات الجغرافي الذي تم تطبيقه لأول مرة في 2016 بدعم من اليونسكو وربطه بنظام إدارة المعلومات التربوية EMIS، لاستخدامه في التخطيط الأمثل للمدارس والموارد الخاصة بوزارة التربية والتعليم بكافة مستوياتها الإدارية.

 ولفت الدكتور عويس إلى ضرورة تبسيط الإجراءات في عملية صيانة المدارس لاختصار الوقت في تنفيذها، مؤكدا على ضرورة تأهيل وتمكين كوادر الميدان التربوي خاصة فيما يتعلق باستخدام التكنولوجيا في هذا المجال للقيام بهذه الإجراءات، وليبقى دور مركز الوزارة في المتابعة والتقييم ودعم دور الميدان التربوي. وأشار إلى أن الوزارة ستنتهي من تنفيذ خطة تعميم جزئية صيانة المدرسة التابعة لنظام المعلومات الجغرافي في 42 مديرية تربية و4002 مدرسة حكومية مع نهاية شهر حزيران 2022.

 وأكد على أهمية الأداة في تمكين الميدان التربوي من حيث اتخاذ القرار الراشد في تحديد احتياجات الصيانة ومتابعتها في جميع مراحلها، وتقييم عمليات انجازها.

 وأعرب عن شكره لليونسكو والتعاون الدولي الألماني، لدعمهم المتواصل للخطط والبرامج التطويرية التي تنفذها الوزارة. كما أعرب عن شكره لجميع القائمين على البرنامج، لجهودهم التي بذلوها لمساعدة الوزارة في تذليل التحديات التي تواجهها في صيانة المدارس وتحسين بنيتها التحتية. 

ومن ناحيتها، هنأت ممثلة اليونسكو في الأردن مين جيونغ كيم وزير التربية والتعليم بمناسبة إطلاق خطة تعميم جزئية الصيانة المدرسية في نظام المعلومات الجغرافي، وأكدت علي أهمية تطبيق وتفعيل جزئية الصيانة المدرسية في نظام المعلومات الجغرافي التابع لوزارة التربية والتعليم والذي من شأنه أن يزيد من كفاءة طلبات صيانة المدارس وفعاليتها واستدامتها في الأردن. “يسعد اليونسكو أن تتاح لها الفرصة لمواصلة دعم وزارة التربية والتعليم في تطوير نظام معلوماتها الجغرافي الحالي لمساعدتها في جهودها الرامية إلى تحقيق استثمارات فعالة من حيث التكلفة ومستدامة في مجال الصيانة والهياكل الأساسية ".         

وتشمل التحضيرات لتنفيذ خطة التعميم تدريب 14 مدرباً رئيسياُ من وزارة التربية والتعليم على جزئية الصيانة بشكل يمكنهم من تدريب زملائهم على مستوى الوزارة والمديرية، ليقوم المتدربين في المديرية بدورهم بتدريب المدارس طبقا لخطة التدريبات التعاقبية.

وتم تطوير مخطط سير عمليات صيانة المدارس بشكل يعمل على أتمتة طلبات الصيانة وجمع الاحتياجات الكترونياُ وتقييمها وتحليلها مما يساعد علي تحسين اتخاذ القرارات المستندة على الأدلة فيما يتعلق بصيانة المدارس التصحيحية وتخطيط الميزانية المقرة للصيانة في كل عام.

ويستعان بجزئية الصيانة المدرسية ليس فقط في تتبع طلبات الصيانة وإنما في تصنيفها حسب الأولوية وحسب سلم المخاطر والتكلفة واستخراج التقارير وحسب حالة الطلبات وإمكانية التحقق من تطبيق معايير الجودة ورصد الفجوات بسهولة.

وتم تطوير هذه الجزئية بطلب من وزارة التربية والتعليم نظرا لتزايد أهمية تخطيط الصيانة المدرسية بالاستعانة بالمعلومات الجغرافية في وزارة التربية والتعليم على مدار الأعوام لما له من أهمية كبيرة جدا في ضمان التعليم الشامل ذي الجودة، ولتعزيز وتسهيل الوصول لهذه البرمجية، تم تطويرها أيضا كتطبيق على الهواتف الذكية التي تعمل بنظام تشغيل IOS  وAndroid

وينسجم الدعم التقني المستمر الذي يقدمه مشروع تحسين البيئة التعليمية في المدارس الحكومية للمجتمعات المستضيفة للاجئين السوريين في الأردن المنفذ من قبل التعاون الدولي الألماني (GIZ) وبرنامج قدرة 2 - تعزيز صمود اللاجئين والنازحين داخليًا والعائدين والمجتمعات المضيفة استجابةً للأزمتيْن السورية والعراقية اللتيْن طال أمدهما بالتعاون مع اليونسكو استراتيجياً مع الأهداف الواردة في الخطة الاستراتيجية للتعليم التي تم تمديدها مؤخرا (2018- 2025) لتحسين البنية التحتية للمدارس في الأردن ، فضلا عن الإسهام في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وبالأخص الهدف الرابع الذي يهدف إلى ضمان التعليم الجيد الشامل والمنصف وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع ، وجدول أعمال التعليم لعام 2030.

وحضر حفل الاطلاق المدير التنفيذي لوحدة التنسيق التنموي لما الناطور، ومديرة مركز الملكة رانيا لتكنولوجيا التعليم والمعلومات، المهندسة ربا العمري، ومدير إدارة التخطيط والبحث التربوي الدكتور يوسف أبو الشعر، ومدير إدارة الأبنية والمشاريع الدولية المهندس إبراهيم السمامعة.

وتضمن الإطلاق، عرض نبذة ومقدمة عن جزئية الصيانة المدرسية، وعرض نموذج أتمتة صيانة المدارس، وتوضيح وشرح لخطة تعميم جزئية الصيانة المدرسية في جميع أنحاء المملكة.

وفي ختام الحفل وزع الدكتور عويس الشهادات على المتدربين.