<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 14:23:30 Mar 15, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

اليونسكو تطلق أول دعوة للصندوق العالمي للدفاع عن وسائل الإعلام

01/04/2020

تبحث اليونسكو عن شركاء في تعزيز حرية وسائل الإعلام، لدعمهم ضمن الصندوق العالمي للدفاع عن وسائل الإعلام، والذي تم إنشاؤه بفضل مبادرة حكومتي المملكة المتحدة وكندا، في إطار حملتهما العالمية لحرية الإعلام. وبموجب هذه الدعوة الأولى للشراكات، سيتم توزيع نصف مليون دولار أمريكي على شكل منح صغيرة للمنظمات غير الربحية ذات الصلة.

حتى يوم الأحد الموافق 10 أيار/مايو 2020، ستستقبل اليونسكو مقترحات لمشاريع مبتكرة تعزز الحماية القانونية للصحفيين، ووصولهم إلى المساعدة القانونية، بالإضافة إلى دعم الصحافة الاستقصائية التي تساهم في معالجة مسألة الإفلات من العقاب على المستوى المحلي والإقليمي و/أو الدولي من خلال تعزيز على الأقل إحدى مخرجات الصندوق العالمي للدفاع عن وسائل الإعلام التالية:

  • المخرج 2: تعزيز تفعيل آليات الحماية الوطنية والشبكات الداعمة، من خلال دعم الحكومات والمؤسسات الأخرى لتطوير الأطر الوطنية، وخطط العمل، والتشريعات ذات الصلة بسلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب، وذلك لضمان وصول الصحفيين بسرعة إلى المساعدة القانونية، وتحسين دفاعهم وتعزيز سلامتهم؛
  • المخرج 3: دعم الصحافة الاستقصائية التي تساهم في الحد من الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين، وتعزيز سلامة أولئك الذين يقومون بهذا النوع من العمل؛
  • المخرج 4: تعزيز الهياكل لتحسين التقاضي الاستراتيجي من أجل حماية البيئات التي تكون فيها الأطر القانونية مواتية لنظام إيكولوجي مستقل وحر ومتعدد الوسائط.

في إطار هذه الدعوة الأولى للشراكات، بمبلغ إجمالي قدره نصف مليون دولار أمريكي (خمسمائة ألف دولار أمريكي)، سينظر الصندوق العالمي للدفاع عن وسائل الإعلام في طلبات التمويل من الجهات المعنية غير الربحية ذات الصلة، بما في ذلك منظمات المجتمع المدني، والجمعيات الإعلامية، ومنظمات حقوق الإنسان، ومبادرات سيادة القانون، وشبكات الصحافة الاستقصائية والمؤسسات الأكاديمية.

على أن تتراوح المنح المطلوبة بموجب دعوة الشراكة هذه ما بين 15000 دولار أمريكي (خمسة عشر ألف دولار أمريكي) كحد أدنى، و60 ألف دولار أمريكي (ستين ألف دولار أمريكي) كحد أقصى.

يمكن تنزيل دعوة الشراكة وحزمة التطبيق هنا.

من أجل تقديم الطلب، يرجى إرسال اقتراح الشراكة والوثائق الداعمة إلى البريد الالكتروني gmdf@unesco.org، في مدة أقصاها الأحد 10 أيار 2020 الساعة 23:59 (بتوقيت وسط أوروبا). وعليه لن يتم قبول أي مقترحات أو وثائق داعمة بعد الوقت المذكور.

يرجى تقديم الطلبات باللغة الإنجليزية أو الفرنسية.

الصندوق العالمي للدفاع عن وسائل الإعلام هو صندوق ائتماني متعدد الشركاء لدى اليونسكو بهدف تعزيز حماية وسائل الإعلام وتحسين وصول الصحفيين إلى المساعدة القانونية المتخصصة. ومنافذه الخاصة هي دعم الدفاع القانوني بناءً على معايير دولية لحرية الإعلام، فضلاً عن الصحافة الاستقصائية التي تساهم في معالجة مسألة الإفلات من العقاب على الجرائم ضد الصحفيين. ويتمثل نهج التنفيذ في البحث عن طلبات التمويل من منظمات خارجية غير ربحية ذات الصلة.

وقد أصبح الصندوق العالمي للدفاع عن وسائل الإعلام ممكناً بفضل التبرعات الرئيسية التي قدمتها المملكة المتحدة وكندا، وتعهداتهما بمبلغ 3 ملايين جنيه إسترليني (3،7 مليون دولار أمريكي) على مدى خمس سنوات، ومليون دولار كندي (750،000 دولار أمريكي) للصندوق. وقد تم تلقي تبرعات إضافية من جمهورية تشيكيا ولاتفيا ولوكسمبورغ. ويتعاون هذا الصندوق مع الأنشطة الأخرى التي تنفذها اليونسكو في مجال حرية التعبير، والإجراءات التي تساهم في تنفيذ خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.