<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 09:37:29 Mar 21, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

اليونسكو تستضيف منتدى حوكمة الإنترنت لمناقشة مسائل الثقة في الفضاء الإلكتروني، 12-14 تشرين الثاني/نوفمبر 2018

08/11/2018
Paris, فرنسا

ستستضيف فرنسا في إطارأسبوع باريس الرقمي منتدى حكومة الإنترنت في نسخته لهذا العام وذلك في مقر اليونسكو. وسيستعرض المنتدى سبل بناء شبكة إنترنت قائمة الثقة للمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة وبناء مجتمعات المعرفة. 

وستفتتح المديرة العامة لليونسكو، السيدة أودري أزولاي، المنتدى بتاريخ 12 تشرين الثاني/نوفمبر في تمام الساعة الثالثة عصراً إلى جانب كل من الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريش، والرئيس الفرنسي، السيد إيمانويل ماكرون.

وستضم فعاليات المنتدى ما يربو عن 3000 ممثلاً عن الحكومات وهيئات الأمم المتحدة والهيئات التنظيمية، فضلاً عن ممثلين عن المجتمع المدني ولا سيما الأطراف الفاعلة في عالم التكنولوجيا والأوساط الأكاديمية.

وتجدر الإشارة إلى أنّ تنظيم هذا المنتدى جاء بمبادرة من الأمين العام للأمم المتحدة بغية تشجيع إجراء مناقشات مفتوحة وشاملة للجميع بشأن الحاجة إلى احترام حقوق الإنسان في كنف البيئة الرقمية. سيعالج المنتدى مجموعة مختلفة من القضايا، ومنها مثلاً: الفجوة الرقمية، والمساواة بين الجنسين، والآثار الناتجة عن الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات المتقدمة، وذلك بالإضافة إلى المشكلات المتعلقة بمسألة الأمن في الفضاء الإلكتروني (السيبراني) ومكافحة خطابات الكراهية والتطرف العنيف.

وتضطلع اليونسكو، على وجه الخصوص، بدور محوري في المناقشة العالمية بشأن المبادئ الأساسية التي يمكن الاسترشاد بها في إطار الذكاء الاصطناعي، وترمي من هذا المنطلق إلى تنظيم مؤتمر بشأن هذا الموضوع في مقرها في أوائل العام 2019.

وستنظم اليونسكو أيضاً في أعقاب منتدى حوكمة الإنترنت، مناقشة مفتوحة بشأن موضوع "تسخير الذكاء الاصطناعي من أجل تعزيز مجتمعات المعرفة والتنمية المستدامة" وذلك بتاريخ 15 تشرين الثاني/نوفمبر بالشراكة مع جمعية الإنترنت (ISOC) ومؤسسة موزيلا.

وستتناول هذه المناقشة تأثير التكنولوجيات الجديدة، ولا سيما الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء على الأعمال التي تضطلع بها المنظمة بغية تيسير التداول الحر للأفكار وبناء مجتمعات معرفة شاملة للجميع.

إذ تتربع مسألة حوكمة الإنترنت في صُلب جهود اليونسكو الرامية إلى توظيف شبكة الإنترنت على أكمل وجه من أجل تحقيق التنمية البشرية المستدامة وضمان حرية تداول الأفكار في العالم. إذ تدعو اليونسكو إلى اتباع نهج يتسم بالانفتاح والشفافية والشمولية في إدارة الإنترنت، الأمر الذي يكفل تسخيره لخدمة الجميع، وضمان احترام حقوق الإنسان والمبادئ الأخلاقية مثل حرية التعبير على الإنترنت وخصوصات الأفراد والتنوع الثقافي واللغوي.

وستنظم اليونسكو إبان المنتدى أربع حلقات عمل هي:

  •  حلقة عمل 410# بعنوان "درء العنف بين الشباب بفضل تكنولوجيات المعلومات والاتصالات" وذلك يوم الثلاثاء الموافق 13 تشرين الثاني/نوفمبر من الساعة 11:50 صباحاً إلى الساعة 13:20 ظهراً، قاعة XI.
  •  حلقة عمل 185# بعنوان "درء التطرف العنيف بين الشباب على الإنترنت" وذلك يوم الثلاثاء الموافق 13 تشرين الثاني/نوفمبر من الساعة 15:00 إلى الساعة 16:30 عصراً، قاعة IV.
  •  حلقة عمل 182# بعنوان "الذكاء الاصطناعي في خدمة حقوق الإنسان وأهداف التنمية المستدامة" وذلك يوم الأربعاء الموافق 14 تشرين الثاني/نوفمبر من الساعة 11:20 صباحاً حتى الساعة 12:50 ظهراً، قاعة IV.
  •  المنتدى المفتوح 5# بعنوان "تصوّر شبكة إنترنت مفتوحة ومجانية وشاملة للجميع وقائمة على الحقوق" وذلك يوم الأربعاء الموافق 14 تشرين الثاني/نوفمبر من الساعة 16:10 حتى الساعة 17:10 عصراً، قاعة X

وتجدر الإشارة إلى أنّ منتدى حوكمة الإنترنت يشجع على الحوار وتبادل الأفكار لتحسين سُبل إدارة الإنترنت وضمان بيئة آمنة وكريمة وجديرة بالثقة. ويمكن لعامة الجمهور المشاركة في المنتدى مع إمكانية المشاركة عبر الإنترنت (انظر الموقع لمشاهدة البث الشبكي المباشر).

****

يُرجى من الجهات الإعلامية الراغبة بتغطية فعاليات المنتدى التسجيل عبر الرابط الإلكتروني التالي: http://www.intgovforum.org/multilingual/ والحصول على الاعتماد عبر التواصل مع آنيا كينغو من أمانة منتدى إدارة الإنترنت، anja.gengo@un.org،

1143 719 22 41+