<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 09:01:59 Mar 16, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
News

بناء القدرات في المنطقة العربية في مجال "تقدير قيمة المياه"

10/02/2022
06 - Clean Water and Sanitation

يقوم برنامج اليونسكو العالمي لتقييم الموارد المائية ومكتب اليونسكو في الدوحة، بدعم مالي من مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية، وبالتعاون مع جمعية علوم وتقنية المياه ووزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة العربية السعودية، والأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، بتنظيم تدريب عبر الإنترنت بشأن موضوع تقرير عام 2021 "تقدير قيمة المياه، وذلك عقب إصدار تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية لعام 2021 باللغة العربية خلال أسبوع القاهرة للمياه لعام 2021.

سيستهدف التدريب الذي سيقام باللغة العربية مكتب اليونسكو الجامع في الدوحة، وسيتوزع المحتوى على أربع جلسات تعقد عبر الإنترنت في 15 و16 و21 و22 شباط/فبراير.

البرنامج

وهذا التدريب هو الرابع في سلسلة من البرامج التدريبية التي أقيمت في عام 2018 (القاهرة، مصر)، وفي عام 2019 (بيروت، لبنان)، وفي عام 2021 (عبر الإنترنت). وقد استفاد ما يقارب 200 مهني يعمل في مجال المياه، بطريقة مباشرة من هذه الأنشطة الرامية إلى تنمية القدرات.

تقوم مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية، منذ عام 2017، بدعم برنامج اليونسكو العالمي لتقييم الموارد المائية بغية إصدار الترجمة العربية لتقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية. وبفضل هذا التعاون الطويل الأجل، أصبحت إصدارات التقرير للأعوام 2017 و2018 و2020 و2021، متاحة للتحميل المجاني على الموقع الإلكتروني لليونسكو. وقد قدَّمت هذه التقارير معلومات مستفيضة بشأن "المياه العادمة: مورد غير مستغل" و"حلول مستمدة من الطبيعة لمعالجة قضايا المياه" و"المياه وتغير المناخ" و"تقدير قيمة المياه" على التوالي.

إنَّ تقرير الأمم المتحدة العالمي عن تنمية الموارد المائية، هو التقرير الرائد للجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية، الذي تتناول فيه قضايا المياه والصرف الصحي، وهو يركز على موضوع مختلف في كل عام. وتتولَّى اليونسكو نشر التقرير بالنيابة عن لجنة الأمم المتحدة المعنية بالموارد المائية، ويشرف على تنسيق إصداره برنامج اليونسكو العالمي لتقييم الموارد المائية.

ويزود التقرير صانعي القرار بالمعرفة والأدوات اللازمة لصياغة سياسات مستدامة بشأن المياه وتنفيذها. كما يقدم أفضل الممارسات وتحليلات معمقة من أجل تحفيز الأفكار والإجراءات من أجل الارتقاء بالإدارة في قطاع المياه وغيره من القطاعات.