<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 20:56:58 Mar 19, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

التّعليم والتدريب التّقني والمهني

طوّرت اليونسكو استراتيجيّة التّعليم والتّدريب التّقني والمهني (2016-2021) تماشيًا مع الهدف الرّابع من أهداف التّنمية المستدامة وإطار العمل الخاص بالتعليم حتى عام 2030، وذلك بهدف تقوية أنظمة التّعليم والتّدريب التّقني في الدّول الأعضاء وتعزيز توظيف الشّباب، ووصولهم إلى العمل اللّائق، وريادة الأعمال وفرص التّعلّم مدى الحياة في سياقاتٍ وطنيّة محدّدة. ويتألّف التّعليم والتّدريب التّقني والمهني من تنمية مهارات متعلّقة بمجموعة كبيرة من المجالات المهنيّة وخدمات الإنتاج والمعيشة. كما يمكّن الأفراد والمنظّمات والشّركات والمجتمعات المحلّيّة، ويزيد من فرص التّوظيف والعمل اللّائق والتّعلّم مدى الحياة، ما يعزّز بالتّالي النّموّ الاقتصادي الدّامج والمستدام، والتّنافس، والإنصاف الاجتماعي، والاستدامة البيئيّة. ويجدر الذّكر أنّ ثلاثة من مقاصد الهدف الرّابع من أهداف التّنمية المستدامة (4.3، و4.4، و4.5) ذكرت بوضوح التّعليم والتّدريب التّقني والمهني وغطّت مسائل متعلّقة بالمساواة بين الجنسين.

تغطّي استراتيجيّة التّعليم والتّدريب المهني لعام 2016-2021 ثلاثة مجالات أوّليّة:

  • دعم توظيف الشّباب وريادتهم للأعمال
  • تعزيز الإنصاف والمساواة بين الجنسين
  • تسهيل الانتقال إلى الاقتصادات الخضراء والمجتمعات المستدامة

يعتبر تطوير المهارات من أجل العمل اللّائق والمعيشة مساهمة ضروريّة في السّلم والاستقرار. ويُقصد بتطوير الحياة ومهارات العمل تزويد المتعلّمين بالمعارف، والمهارات، والسلوكيات التي تمكّنهم من مواجهة التحديات الّتي تعترضهم مع أخذ التّنمية المستدامة والمواطنة العالميّة بالاعتبار. ويشارك مكتب اليونسكو في بيروت في العديد من الأنشطة المتنوّعة المتعلّقة بمهارات تنمية الشّباب في سياق التّدريب والتّعليم التّقني والمهني من خلال دعم توظيف الشّباب.

بناءً على احتياجات كلّ بلد وسياقه، تدعم اليونسكو الدّول الأعضاء في مراجعة سياساتها للتّعليم والتّدريب التّقني والمهني من خلال تحليل مناطق السّياسة الأساسيّة وملاءمتها. كما تدعم تطوير آليّات مستدامة لتمويل التّعليم والتّدريب التّقني والمهني، مع نظرة إلى تحريك الموارد لتنفيذ استراتيجيّة التّعليم والتّدريب التّقني والمهني. ومن أجل دعم فعاليّة إصلاحات التّعليم والتّدريب التّقني والمهني، أطلقت اليونسكو برنامج قيادة التّعليم والتّدريب التقني والمهني عبر يونيفوك- مركز اليونسكو الدولي للتعليم والتدريب في المجال التقني والمهني، وذلك لتزوّد مديريات الوزارات، والوكالات، ومؤسّسات التّعليم والتّدريب التّقني والمهني بأدوات القيادة الفعّالة ومهاراتها من أجل الانتقال من تصمبم السّياسة إلى تنفيذها، وتحقيق مقاصد الهدف الرّابع حول المهارات المهنيّة. وبالإضافة إلى ذلك، تعمل اليونسكو على التّعلّم المبني على العمل الّذي يسعى إلى تزويد صنّاع السّياسات والمتمرّسين في المنطقة العربيّة، بما في ذلك القطاع الخاصّ والمجتمع المدني، بالمعلومات الّتي يحتاجونها لتصميم برامج التّعلّم المبني على العمل الموجّهة للشّباب وحسن إدارتها.