<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 20:59:09 Mar 19, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

المواطنة العالميّة ومنع التّطرّف العنيف من خلال التّعليم

يشجّع مكتب اليونسكو في بيروت التّعليم على المواطنة العالميّة، وإدماجه في الأنظمة التّعليميّة وتعزيز مشاركة الموارد والممارسات المبتكرة لتطوير جدول أعماله. ويجدر الذّكر أنّ مكتب اليونسكو في بيروت ساهم في وضع وثائق برنامجيّة مختلفة وإطار العمل للتّعليم على المواطنة العالميّة في المنطقة العربيّة. 

من خلال تأسيس الشّبكة العربيّة للتّعليم على المواطنة العالميّة، يعمل مكتب اليونسكو في بيروت بفعاليّة على تشجيع التّعليم على المواطنة العالميّة من خلال السّياسات الوطنيّة، وتطوير المناهج والمدرّسين عبر تحريك الشّبكات المكرّسة لخبراء التّعليم والجهات المعنيّة. ستؤدّي الشّبكة العربيّة دور الحافز لإدماج التّعليم على المواطنة العالميّة في أنظمة التّعليم الوطني بناءً على سياساتٍ وآليّات تنفيذ سليمة. كما تتضمّن الشّبكة حوارًا مشتركًا بين الثّقافات والأديان مبنيًّا على عمل المجتمعات المحلّيّة في كلّ أرجاء المنطقة العربيّة.  

نظرًا لارتفاع التّطرّف والإرهاب في العالم بأسره، أصبح منع التّطرّف العنيف من خلال التّعليم يشكّل أولويّة بالنّسبة إلى اليونسكو الّتي تؤمن كلّ الإيمان بأنّ " في عقول البشر تُبنى حصون السلام ". من هنا، وضعت اليونسكو سلسلة موارد مخصّصة لتعزيز منع التّطرّف العنيف من خلال التّعليم عبر محتويات التّعلّم، وعبر استراتيجيّات التّدريس والتّعلّم المجدية. ومن بين أدوات بناء القدرات هذه نذكر دليل اليونسكو للمدرّس حول منع التّطرّف العنيف (2015) الّذي ساعد مكتب اليونسكو في بيروت على ترجمته إلى اللّغة العربيّة. تمّ استخدام هذه الوثيقة لتوضيح مبدأ منع التّطرّف العنيف من خلال التّعليم بهدف إدماجه في تدريب المدرّسين الأوّلي في لبنان. كما يدعم مكتب اليونسكو في بيروت حكومة لبنان في وضع استراتيجيّتها الوطنيّة لمنع التّطرّف العنيف من خلال التّعليم، ويجدر الذّكر أنّه عضو فاعل في فريق العمل الإقليمي لمنع التّطرّف العنيف.

بناء السلام والحوار بين الثقافات

تؤمن اليونسكو بالدور الرئيسي للجامعات في إحداث التغيير وفي إحراز التقدم في المجتمعات كما تؤمن بأن تعزيز ثقافة التفاهم والحوار ومهارات تسوية النزاعات أساسي لضمان تحول إيجابي في الأزمات ولتحقيق السلام والاستقرار. من خلال "مسابقة الوساطة" التي ينظّمها مكتب اليونسكو في بيروت و شركاءه سنوياً، قام المكتب ببتدريب مجموعة كبيرة من الطلاب الجامعيين في لبنان على مهارات الوساطة لمساعدتهم على حل النزاعات بطرق سلمية.  

وثائق مرجعية