<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 17:37:08 Mar 20, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Press release

ختام حوار سياسات ناجح لقطاع التعليم في الأردن

02/12/2021
04 - Quality Education

عمان ، 1 من كانون الأول 2021 - اختتمت وزارة التربية والتعليم بنجاح حوار سياسات لمدة يومين مع الشركاء وأصحاب المصلحة الوطنيين لتقييم التقدم المحرز في الخطة الاستراتيجية للتعليم الوطنية (ESP) ، بما في ذلك تأثير جائحة كوفيد-19، والدروس المستفادة وتأثيرها علي تطبيق الخطة.

 

تحت قيادة الوزارة وبدعم فني من اليونسكو ومعهدها الدولي لتخطيط التعليم (IIEP) ، تشكل مراجعة منتصف المدة للخطة الإستراتيجية للتعليم عنصرًا مهمًا في صنع القرار القائم على الأدلة وبناء على مراجعة التقدم المحرز و فعالية الأداء التربوي مقابل الأهداف والغايات المحددة.

 

جمع حوار السياسات هذا بين صانعي القرار في وزارة التربية والتعليم وشركاء التعليم الرئيسيين وأصحاب المصلحة الوطنيين للتوصل إلى اتفاقيات وتوصيات جماعية لتعديل الخطة للفترة المتبقية من التنفيذ حتى عام 2025.

 

في افتتاح الفعالية ، أكد معالي وزير التربية والتعليم ، الدكتور وجيه عويس ، على أهمية الخطط الوطنية الرئيسية المرتبطة بالخطة الاستراتيجية للتعليم ، مثل خطة التعليم أثناء الطوارئ وخطة الاستجابة الأردنية للاجئين السوريين واستراتيجية تنمية الموارد البشرية.

من خلال استعراض مراجعة منتصف المدة ، أشار الوزير إلى أن التعديلات على الخطة (ESP)  تركز على التخفيف من تأثير الوباء على التعلم وإعادة تحديد الأولويات للفترة القادمة ، فضلاً عن الموارد المالية والبشرية اللازمة. كما شدد الوزير على الجوانب الحاسمة للتعليم المهني والمهارات الفنية من أجل جودة التعليم للشباب والشابات.

 

أشارت ممثلة اليونسكو في الأردن ، السيدة مين جيونغ كيم ، خلال الحفل الختامي ، إلى أن "جائحة COVID-19 أظهرت مدى أهمية تعزيز الأنظمة والقدرات للاستعداد بشكل أفضل للاستجابة للاحتياجات الفورية في وقت الأزمات بينما لا يزال التركيز على أهداف إستراتيجية أطول لإعادة البناء بشكل أفضل من حيث الوصول والمساواة والدمج وجودة التعليم ".

 

تعزيز النظام هو محور الدعم الفني لليونسكو والشراكة مع وزارة التربية والتعليم ، ويتضمن تعزيز نظام ادارة المعلومات  التربوية (EMIS) في وزارة التربية والتعليم ، والتخطيط والمراقبة المستندة إلى الأدلة ، بما في ذلك التخطيط المراعي للأزمات ، ودعم الشراكة والتنسيق للخطة الاستراتيجية .يتم تقديم هذا الدعم من خلال الصندوق الاستئماني متعدد الشركاء لتعزيز النظام بدعم من كندا وسويسرا وإيطاليا والنرويج.

 

نتيجة لهذا الحوار المشترك حول السياسات ، تم تحديد الاتجاهات الاستراتيجية الرئيسية لما تبقى من تنفيذ للخطة الإستراتيجية للتعليم على النحو التالي: تعميم رياض الأطفال  ؛ تطوير نماذج شراكة مستدامة مالياً وتقنياً بين القطاعين العام والخاص لضمان توسيع البنية التحتية للمدارس لاستيعاب جميع الأطفال في الأردن وخاصة المتعلمين الأكثر تعرضًا للإقصاء والأطفال ذوي الإعاقة واللاجئين في رياض الأطفال  ومستويات التعليم الأساسي والثانوي ، بما في ذلك التعليم المهني. وأيضا زيادة مشاركة المجتمع والمديريات الميدانية والإدارة المركزية في عملية تطوير المدارس المحلية ، و الجهود المستمرة في التكنولوجيا الإلكترونية والتعليم العلاجي، وتعزيز نظام ادارة المعلومات  التربوية (EMIS) للسماح بالتخطيط والمتابعة المستندة إلى الأدلة.

 

واختتم الاجتماع بمنح شهادات تدريبية لجميع أعضاء مجموعات العمل الفنية في وزارة التربية والتعليم الذين قادوا الخطوات المختلفة لمراجعة منتصف المدة للخطة الإستراتيجية ESP ، بدءً من جمع البيانات وتحليلها إلى التوصيات والتعديلات التي تمت مناقشتها في اللقاء الحواري حول السياسات.