<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 19:22:20 Mar 22, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Publications

دليل تدريبي للقضاة الأردنيين حول المعايير الدولية المتعلقة بحرية الرأي والتعبير

07/02/2022

تم إطلاق الدليل التدريبي للقضاة حول المعايير الدولية لحرية الرأي والتعبير، يتضمن الدليل مجموعة أدوات لمساندة ودعم القضاة على مراعاة المعايير الدولية لحقوق الإنسان والمتعلقة بحرية التعبير في قراراتهم. تم إعداد الدليل من قبل مركز القانون والديمقراطية (CLD) بالتعاون مع مؤسسة دعم الإعلام الدولي (IMS) واليونسكو والمعهد القضائي الأردني، وتم استخدامه كنسخة تجريبية في تدريب للقضاة في عمان، الأردن في سبتمبر / أكتوبر 2021.

يعد إطلاق هذا الدليل إنجازًا رئيسيًا وتتويجًا لجهد تعاوني مهم بين الشركاء الأربعة الرئيسيين. نأمل أن نكون قادرين على تدريب القضاة ليس فقط في الأردن ولكن في جميع أنحاء العالم العربي باستخدام هذا الكتيب الرفيع المستوى.

توبي مندل، المدير التنفيذي لمركز القانون والديمقراطية

ينقسم الدليل إلى ست وحدات رئيسية ، وهي: الضمانات الدولية والوطنية لحرية الرأي والتعبير ، والنطاق المشروع لقيود القانون الجنائي والقانون المدني على حق حرية الرأي والتعبير ، والحل والتسوية القانونية للانتهاكات والاعتداءات الواقعة على حرية التعبير ، والحق في الوصول إلى المعلومات العامة وتنظيم وسائل الإعلام لتعزيز الإعلام الحر والمستقل والمتنوع وتنظيم حرية التعبير في العصر الرقمي. بالإضافة لعدد من الملاحق التي تتناول الأسئلة الشائعة وإجاباتها ، والتي تحتوي أيضاً على تمارين ومواد إضافية لإثراء التدريب.

يحتاج الصحفيون إلى قضاء كفء ومستقل لحماية حقهم في حرية التعبير، وكلما زاد عدد القضاة الحاصلين على التدريب، زادت الخطوات نحو حماية وتعزيز الحق في حرية التعبير. نحن نأمل أن يكتسب أولئك الذين يستخدمون هذا الدليل المهارات اللازمة لوضع الأطر النظرية التي يقوم عليها الحق في حرية التعبير موضع التنفيذ.

مين جيونغ كيم، ممثلة اليونسكو في الأردن

يتمثّل الهدف الرئيسي من هذا الدليل بتعزيز حرية التعبير من خلال مساعدة القضاة على دمج المعايير الدولية بشأن هذا الحق الأساسي من حقوق الإنسان في قراراتهم المحلية. ويأتي هذا الدليل استكمالاً لجهود اليونسكو في هذا المجال في أمريكا اللاتينية وأفريقيا وهو مصمم خصيصًا لقضايا حرية التعبير الشائعة في العالم العربي.

تُعد النزاهة والاستقلالية بنفس مستوى الأهمية بالنسبة للصحفيين والقضاة. كما يعد دعم النظام القضائي في عمله على حماية وتعزيز الحق في حرية التعبير نشاطًا رئيسيًا ، خاصّة عندما يتعلق الأمر بمكافحة الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين. نأمل أن يتم استخدام هذا الدليل على نطاق واسع

جيسبر هوجبيرج ، المدير التنفيذي لمؤسسة دعم الإعلام الدولي

لمزيد من المعلومات، يرجى الاتصال:

إخلاص الخوالدة

مديرة برنامج الاتصال والمعلومات

بريد الكتروني: i.aal-khawaldh(a)unesco.org