<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 19:02:32 Mar 22, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Press release

يونسكو الاردن تحتفل باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم لسنة 2022

11/02/2022
04 - Quality Education

عمان, 11 فبراير 2022, للمرة السابعة يتم الاحتفال باليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم في يوم 11 فبراير و ذلك لضمان أن تتمكن النساء والفتيات من المشاركة في العلوم مشاركة كاملة متكافئة مع الرجل. النساء  و الفتايات يلعبن دور مهم في الاوساط العلمية و التقنية باعتبارهن.عنصر للتغيير. المساوة بين الجنسين تعد اولوية عالمية لليونسكو, و دعم الفتايات و تعليمهن و قدرتهن الكاملة بجعل افكارهن و اصواتهن مسموعة, جميع هذه العوامل تساهم في التنمية و السلام.

 بالرغم من ان ا نسبة الفتيات الملتحقات في المدارس حول العالم افي يومنا هذا أكثر من أي وقت مضى, إلّا انه لا تمثل نسبة التحاق  المرأة سوى 30% من  مجموع الطلبة المسجلين  في المجالات المتعلقة بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في التعليم العالي. يقدم الوضع في الأردن ، في هذا الصدد ، صورة أكثر تشجيعا. تشير البيانات المتاحة إلى أن أكثر من 60٪ من الطلاب في العلوم الطبيعية والطب وطب الأسنان والصيدلة هم من الإناث ؛ مع ذلك نسبة التحاق الاناث في تخصص الهندسة في الجامعات الاردنية  حوالي 28%وحوالي 45% في تخصص علوم الحاسوب.

في عام 2020, نجحت 76.5 في المائة من الطالبات اللواتي دخلن امتحان التوجيهي العلمي، مقابل 65.3 في المائة من الطلاب. ومع ذلك ، هناك ضعف عدد الموظفين الأكاديميين الذكور الحاصلين على الدكتوراه الذين يعملون في الجامعات الأردنية عن عدد الإناث. بالاضافة الى ذلك, لديها الأردن واحد من أعلى أعداد خريجات الجامعات اقليميا, و لكن في نفس الوقت لديها الأردن واحد من ادني أعداد اشتراك النساء في القوى العاملة. تشير البيانات المتاحة إلى أن الاردن تشجع الفتيات و النساء الشابات بدراسة المواد العلمية في المدارس و الجامعات, ولكن هناك مجال للتحسين حيث يجب تشجيع النساء على دخول سوق العمل في الاردن.

عالميا, اليونسكو تدعو لخلق سياسات و مبادرات و آليات جديدة لدعم النساء و الفتايات في ميدان العلوم. لتحقيق ذلك, يجب ان نفهم العوامل التي تمنع النساء للدخول في المهن المتعلقة بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. من ضمن هذه العوامل هي التحيزات الجنسانية و الاعراف الاجتماعية التي تؤثر على قرارات النساء و الفتايات بخصوص الدراسة. التفاوت الجنساني هو مشكلة خطيرة, خاصتةًلان المهن المتعلقة بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ينظر اليها على انها ستكون "وظائف  المستقبل" التي تؤدي الى الرفاه الاجتماعي و الابتكار و النمو الشامل. العالمات سيلعبن دور رئيسي في التصدي للصعوبات المتعلقة بالامن الغذائي و التغير المناخي و الطاقة النظيفة و الصحة و المياه والصرف الصحي و توفير المياه  الصرف الصحّي.

العالم بحاجة الى العلوم و العلوم بحاجة الى النساء, لاسيما إذا ما أخذنا في الاعتبار تسريع التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة, ولذك من المهم جدا تشجيع الفتيات و النساء  على الالتحاق في التعليم و الدخول في المهن المتعلقة بمجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات و الاستمرار في هذا الميدان.