<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 03:24:47 Mar 31, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
19.05.2016 - يونسكوبرس

العلم حجر الأساس في التنمية المستدامة

اجتماع المجلس العلمي الاستشاري للأمم المتحدة في مدينة ترييستي الإيطاليّة

ستستضيف المدينة الإيطالية ترييستي 25 عالماً بارزاً من المجلس العلمي الاستشاري للأمين عام الأمم المتحدة يومي 24 و25 أيار/ مايو 2015 بهدف تقديم التوضيحات والتوصيات حيال الدور الرئيسي الذي يضطلع به مجال العلم في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي اعتمدتها الأمم المتحدة أواخر عام 2015.

كما سيسلط المجلس الضوء أيضاً على الموضوعين التاليين: التغيرات المناخيّة وما يترتب عليها من مخاطر، وأنظمة المعارف المحليّة للسكان الأصليّين. حيث يعتبر هذان الموضوعان من دعامات التنمية المستدامة والأمن الغذائي والصحة. وسيفتح هذا الاجتماع الباب واسعاً أمام مبادرة تحضيريّة لتوظيف مبدأ الاستشارات العلميّة في نظام الأمم المتحدة. 

هذا وسيشارك أعضاء المجلس في جلسة مفتوحة رفيعة المستوى سيتم بثها مباشرة بشأن "تعزيز القدرات العلميّة البشريّة في البلدان النامية". وسينضم إليهم في هذه الجلسة مجموعة من الأشخاص رفيعي المستوى باسم كل من الحكومة الإيطاليّة، واليونسكو ومجموعة من أكبر المنظمات العلميّة القائمة في إيطاليا.

ويدعم المجلس العلمي الاستشاري الجهود المختلفة لمنظّمة الأمم المتحدة من خلال تقديم المشورة في إطار المسائل العلميّة والتكنولوجيّة والابتكاريّة المرتبطة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة. هذا ويضمّ المجلس 26 عالماً بارزاً من حول العالم يعملون على تقديم صورة متكاملة للاحتياجات العلميّة اللازمة لمواجهة التحديات العالميّة. وسيقدّم توصياته مع نهاية العام الجاري. وتستضيف اليونسكو أمانة المجلس.

ومن الجدير بالذكر أن هذا الاجتماع هو الخامس للمجلس وستستضيفه الحكومة الإيطالية بالتعاون مع مركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظريّة والأكاديميّة الدولية للعلوم في العالم النامي والفريق المشترك بين الأكاديميات المعني بالقضايا الدولية والمركز الدولي للهندسة الوراثية والبيوتكنولوجيا.

وسيتم الإعلان عن النتائج الأولية التي سيتوصل إليها المجلس في إطار مؤتمر صحفي سينظم يوم 25 أيار/ مايو 2016 في تمام الساعة 9.45 صباحا في مبنى مركز عبد السلام الدولي للفيزياء النظريّة. وسيحضر هذا المؤتمر كل من أعضاء المجلس وشخصيات شاركت في تنظيم الاجتماع وهم: فلافيا شليجل، المديرة العامة المساعدة لليونسكو، لقطاع العلوم الدقيقة والطبيعية، والمديرة العامة للمنظمة الأوروبية للبحوث النووية - المختبر الأوروبي للفيزياء الجزيئية.

 




العودة إلى --> الأخبار
العودة إلى أعلى الصفحة