<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 04:13:34 Mar 31, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
27.09.2019 - Natural Sciences Sector

اليونسكو تنظم حلقة عمل بشأن الحلول المستمدة من الطبيعة لمعالجة قضايا المياه في المنطقة العربية

سوف يقيم البرنامج العالمي لتقييم الموارد المائية، في ظل أزمة شح المياه التي تمر بها المنطقة العربية، حلقة عمل وطنية للتدريب، في لبنان، بشأن موضوع الحلول المستمدة من الطبيعة لمعالجة قضايا المياه. وكان التقرير العالمي عن تنمية الموارد المائية قد ركّز على ذات الموضوع في العام 2018، وجرى إصدار النسخة العربية من هذا التقرير في آذار/مارس الماضي إبّان أسبوع المياه العربي الخامس الذي أقيم في منطقة البحر الميت في الأردن.

يصبو التدريب إلى ترسيخ فهم المشاركين فيه، من ممثلين عن الوزارات والجامعات ومعاهد البحوث والمنظمات غير الحكومية الموجودة في لبنان، لدور الحلول المستمدة من الطبيعة ومحاكاة العمليات الطبيعية في تعزيز وفرة المياه، وتحسين نوعيتها، والحد من المخاطر الناجمة عن الكوارث المتعلقة بالمياه وتغير المناخ. إذ تسعى حلقة العمل في نهاية المطاف إلى إبراز قدرة الحلول المستمدة من الطبيعة (البنية الأساسية "الخضراء") على استبدال البنى الأساسية "الرمادية" التي صنعها الإنسان، أو تحسين أدائها أو تكميله بصورة فعالة من حيث التكاليف. 

من المقرّر إقامة التدريب يومي 7 و8 تشرين الأول/أكتوبر في مقر مكتب اليونسكو الإقليمي للتربية في منطقة الدول العربية القائم في بيروت. ويتخلل البرنامج مداخلات مميزة لممثلين عن وكالات الأمم المتحدة الموجودة في بيروت إلى جانب عدد من المؤسسات الوطنية.

تسنّى تنظيم هذا التدريب في بيروت بفضل الدعم السخي من مؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود في المملكة العربية السعودية، والتي تدعم أيضاً ترجمة إصدارات التقرير العالمي عن تنمية الموارد المائية باللغة العربية منذ العام 2017.

يمكن الاطلاع على التقرير العالمي عن تنمية الموارد المائية باللغة العربية

يمكن الاطلاع على الملخص التنفيذي للتقرير العالمي عن تنمية الموارد المائية باللغتين العربية والإنجليزية

مقاطع فيديو قصيرة عن التقرير العالمي عن تنمية الموارد المائية باللغة الإنجليزية




العودة إلى --> العلوم الطبيعية
العودة إلى أعلى الصفحة