<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 07:08:22 Jun 25, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Press release

حلقة النقاش الثانية لليونسكو في إطار حركة "صمود الفن" في لبنان: المتاحف وصالات عرض الفنون من أجل عودة الحياة الثقافية إلى بيروت، 17 أيلول/سبتمبر

15/09/2020

ستسضيف اليونسكو حلقة النقاش الافتراضية الثانية من ضمن سلسلة مكوّنة من ثلاث حلقات نقاش مخصصة للبنان في إطار حركة "صمود الفن". فستُعقد حلقة النقاش التي تحمل عنوان حركة "صمود الفن" في لبنان: المتاحف وصالات عرض الفنون من أجل عودة الحياة الثقافية إلى بيروت، في 17 أيلول/سبتمبر من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 7:30 مساءً بتوقيت وسط أوروبا (CET)، وستجمع بعضاً من مديري وأمناء المتاحف اللبنانية وأصحاب صالات عرض الفنون لمناقشة تأثير انفجار 4 آب/أغسطس في المؤسسات والشركات، وكذلك مناقشة الإجراءات الداعمة لإعادة إحياء الحياة الثقافية في بيروت.

وتُقام حلقات نقاش حركة "صمود الفن" في لبنان، في إطار مبادرة اليونسكو #لبيروت، بغية حشد الدعم لإعادة تأهيل التراث والثقافة والتعليم. وقدر جرى تنظيم هذه الحلقة بالشراكة مع الوفد الدائم للبنان لدى اليونسكو.

ادعموا الزخم الذي تحشده اليونسكو #لبيروت

تبرعوا وساعدوا في تسريع وتيرة تعافي قطاعي الثقافة والتعليم

وسيدير حلقة النقاش الثانية، مساعد المديرة العامة لليونسكو للثقافة، إرنستو أوتوني، وسيشارك فيها كل من سفيرة لبنان والمندوبة الدائمة لدى اليونسكو، سحر بعاصيري، ومديرة المتحف الوطني في بيروت والمديرة العامة للهيئة العامة للمتاحف في لبنان، آن ماري عفيش، ومديرة متحف سرسق، زينة عريضة، ومديرة اللجنة الوطنية للمجلس الدولي للمتاحف في لبنان وأمينة متحف "ميم" في بيروت، سوزي حكيميان، وصاحبة صالة "مرفأ" لعرض الفنون، جمانة عسيلي، وصاحبة صالة "تانيت" لعرض الفنون، نايلة كتاني كونيج، وصاحب صالة "صالح بركات" لعرض الفنون، صالح بركات، وصاحبة صالة "سيملر صفير" لعرض الفنون، أندريه صفير سيملر. وستكون حلقة النقاش متاحة بالعربية والإنجليزية والفرنسية، وسيتسنى للمشاهدين طرح الأسئلة والمشاركة بأفكارهم عن طريق المحادثات الحية (انضموا إلى النقاش على الرابط التالي: https://www.youtube.com/watch?v=ZjTL3xm4Gs0).

وتركز حلقات النقاش الثلاث على الموضوعات التالية:

  • حركة "صمود الفن" في لبنان: الدفاع عن التنوع الثقافي من خلال الإبداع (10 أيلول/سبتمبر)
  • حركة "صمود الفن" في لبنان: المتاحف وصالات عرض الفنون من أجل عودة الحياة الثقافية إلى بيروت، (17 أيلول/سبتمبر 2020، من الساعة  6 مساءً حتى الساعة  7:30 مساءً بتوقيت وسط أوروبا (CET))
  • حركة "صمود الفن" في لبنان: بناء الجسور بين الماضي والمستقبل من خلال التراث المعماري، (24 أيلول/سبتمبر 2020، من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 7:30 مساءً بتوقيت وسط أوروبا (CET))

 لقد أزهق الانفجاران اللذان وقعا في بيروت، أرواح المئات وأوقعا آلاف المصابين، وألحقا الضرر بالعديد من المباني التاريخية والمؤسسات الثقافية الرئيسية الواقعة في الحي التاريخي، ومن بينها متاحف وصالات لعرض الفنون كانت تقف شاهدة على الغنى الثقافي والفني للبنان، وتسهم في المشهد الثقافي الحيوي لبيروت. وقد كان وقع الانفجارين هائلاً من الناحية الإنسانية والثقافية والاقتصادية، وأثرا سلباً إلى حدٍّ كبير في الحياة في العاصمة. وكان القطاع الثقافي اللبناني يواجه أصلاً صعوبات قبل وقوع الانفجار في 4 آب/أغسطس، بسبب عدم الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي في البلد وكذلك بسبب إغلاق المؤسسات الثقافية نتيجة تفشي جائحة "كوفيد-19".