<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 00:33:20 Jun 25, 2022, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide
Story

حماية ممارسات التراث الحي في إربد

16/06/2022
Irbid, الأردن
11 - Sustainable Cities and Communities

الطريقة المتميزة التي يقوم بها الأشخاص من مجتمع معين بربط النسيج معًا ، والنسيج في أنماط مختلفة ، أو معتقداتهم وطقوسهم ، وكيف يعرفون أي النباتات والأعشاب التي يجب استخدامها لعلاج أمراض معينة ، كلها جزء من تراثهم الثقافي غير المادي المتوارث من أجيال. تمنح هذه الممارسات والمعرفة المجتمعات إحساسًا بالهوية والانتماء. يمكن أن تكون أيضًا مصدر دخل من خلال التجارة والسياحة

إربد ، الواقعة في شمال الأردن ، مدينة غنية ومتنوعة بالتقاليد والتعبيرات والمعرفة المحلية. مع تاريخ طويل من الهجرة بسبب موقعها الجغرافي والسياق الجيوسياسي للمنطقة ، جاء الفلسطينيون والأردنيون الريفيون والمهاجرون الاقتصاديون ومؤخرًا السوريون إلى إربد للعيش. وقد ساهم ذلك في تنوع الثقافة والتقاليد في المدينة ، مما يجعلها موقعًا استراتيجيًا لمشروع اليونسكو الخاص بجرد التراث الثقافي غير المادي. كما أدى تعايش التقاليد الغنية والمتنوعة مع الحداثة إلى ترشيحها عاصمة للثقافة العربية لعام 2022.

© UNESCO

التعاون مع الحكومة والمجتمعات والشباب

بالشراكة مع وزارة الثقافة والجمعية الوطنية للبتراء ، دربت اليونسكو 11 شابًا من إربد على تحديد وتسجيل تراثهم الثقافي غير المادي.

تم تمويل المشروع من قبل مجموعة شركة يونغ شين هوا يون شركة مجموعة الاستثمار والصناعة الثقافية المحدودة وهو جزء من مبادرة عالمية لتوثيق ممارسات التراث الحي مثل التقاليد الشفوية والمعرفة المحلية والمهارات التقليدية في سياق حضري.

شددت الأميرة دانا فراس ، رئيسة الجمعية الوطنية للبتراء ، في حديثها في الحفل الختامي لمشروع التراث الثقافي غير المادي في إربد ، على أهمية التراث الثقافي في الحفاظ على الهوية الوطنية. وشكرت اليونسكو على اهتمامها ومبادراتها التراثية والثقافية في الأردن ، وشكرت مديرية التراث في وزارة الثقافة على ريادتها في قضايا التراث الثقافي.

© UNESCO

سيتم تسجيل ممارسات التراث الحي التي تم جردها في إطار هذا المشروع التجريبي في مستودع وزارة الثقافة لإبلاغ المبادرات المستقبلية التي تهدف إلى حماية تمثيلات التراث غير المادي والتقاليد والتعبيرات داخل مدينة إربد وغيرها من السياقات الحضرية في الأردن.

من جانبه ، قال الدكتور هاني هياجنة ، كممثل وزارة الثقافة ، إن حماية التراث الثقافي غير المادي قد برز في الأردن كأحد الأولويات الملحة في ظل تضاؤل ​​التراث الثقافي القيم في العصر الحديث.

وأضاف أن "الأردن يسعى إلى تبني سياسة عامة تسلط الضوء على دور التراث الثقافي غير المادي في المجتمع بما ينسجم مع التنمية المستدامة ، وهذا واضح من أجندة التنمية الأردنية التي تؤكد أن التنمية الثقافية مرتبطة بالتنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

بالنسبة لليونسكو ، يمكن للتراث الحي أن يكون عاملاً مساعدًا ومحركًا للأبعاد الاقتصادية والبيئية للتنمية المستدامة. إن الاعتراف بأهمية التراث الثقافي غير المادي ، وكذلك إدماجه في خطط التنمية والسياسات والبرامج على جميع المستويات ، يمكن أن يرسم مستقبلًا أفضل.

التراث الحي يلتقي التحضر

التحضر هو المفتاح في بناء وتشكيل الهوية الذاتية للمجموعة. أدت التغييرات التي تسببت فيها عملية التحضر على الصعيد العالمي في بعض الحالات إلى فقدان التراث الثقافي غير المادي للمجتمعات ، والمجتمعات في الأردن ليست استثناءً من ذلك

"تتعرض أصول التراث الحي الحضري للتهديد في سياق حضري دائم التغير ، وتتعرض للتحضر والتطور بسبب التأثيرات الخارجية وأنماط الحياة المتغيرة. ولكن في الوقت نفسه ، يمكن أن تستفيد أصول التراث الحي من تأثيرات الهجرة الحضرية والتفاعل مع ثقافات أخرى ، لذلك من المهم فهم هذه الروابط وحماية هذه الممارسات متعددة الأوجه "، قالت ممثلة اليونسكو في الأردن مين جيونغ كيم.

في غضون شهرين ، وثق المشاركون تعبيرات التراث الحي عن طريق اختبار منهجية الجرد المجتمعي في السياق الحضري لإربد وإنشاء مداخل تتعلق بالتطريز التقليدي والطقوس الدينية والتقليدية المتعلقة بشهر رمضان والطب التقليدي.

© UNESCO

قالت إحدى المشاركات ، السيدة روعة غرايبة ، طالبة دراسات عليا في الأنثروبولوجيا الاجتماعية في جامعة اليرموك: "من خلال تخصصنا ، عملنا على التاريخ الشفوي والتراث الثقافي المادي ، وبصراحة ، كانت هذه هي المرة الأولى التي نتحدث فيها ونوثق التراث الثقافي غير المادي في سياق حضري ، خاصة هنا في مدينة إربد ، في وقت كان أعلنت عاصمة الثقافة العربية ، وهو أمر مهم بالنسبة لنا"