بيان صحفي

المديرة العامة تُدين مقتل المصور مكسيم ليفين في أوكرانيا

أدانت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، مقتل المصور الفوتوغرافي ومصور الفيديو، مكسيم ليفين، الذي عُثر على جثته في إحدى القرى شمال كييف بأوكرانيا بتاريخ 2 نيسان/أبريل.
observatory_map_journalist
إنني أدين مقتل مكسيم ليفين، وأدعو بقوّة إلى حماية جميع العاملين في مجال الإعلام، الذين يؤدون عملهم دون هداوة لإبقاء العالم على اطلاع دائم بالوضع القائم في الميدان. يعتبر المصورون الصحفيون شهود عيان خلال الحرب، وقد تكون الصور التي يلتقطونها بمنزلة ترياق قويّ ضد المعلومات المضللة.
أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو

كان مكسيم ليفين، البالغ من العمر 41 عاماً، مصوراً فوتوغرافياً ومصور فيديو لدى موقع إخباري أوكراني، وملفّه حافل منذ أمد بعيد بالمساهمات التي قدّمها لوكالة أنباء رويترز. وأفاد الاتحاد الأوروبي للصحفيّين أن السيد ليفين كان مفقوداً منذ 13 آذار/مارس.

وأعلنت اليونسكو في شهر آذار/مارس عن اتخاذ تدابير جديدة من شأنها حماية الصحفيين في أوكرانيا، ومن بينها تزويد الصحفيين بمعدات حماية وتسريع وتيرة تدريبهم، وفي مقدّمتهم أولئك الذين يفتقرون إلى الخبرة اللازمة للعمل في مناطق النزاع.

تعمل اليونسكو على تعزيز سلامة الصحفيين من خلال التوعية العالمية، وبناء القدرات واتخاذ مجموعة من الإجراءات، ولا سيما خطة عمل الأمم المتحدة بشأن سلامة الصحفيين ومسألة الإفلات من العقاب.

للاطلاع على المزيد: مرصد اليونسكو لجرائم قتل الصحفيين 

****

جهتا الاتصال للشؤون الإعلامية: