مقال

في الأسبوع الدولي لتعليم الفنون، اليونسكو تدعم المعلمين اللبنانيين في إطلاق إمكانات المتعلمين للتحويل من خلال الفنون

Arts ED Week

ستبعث أنشطة السينما والرسم والمسرح الحياة في مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت في 1 و2 حزيران/يونيو 2023 احتفالاً بقدرة الفنون على إحداث التحولات، وذلك بمناسبة الأسبوع الدولي لتعليم الفنون لعام 2023.

بناءً على النجاح الذي حققته مبادرة Terdad للشباب العام الماضي، ينظم مكتب اليونسكو الإقليمي المتعدد القطاعات في بيروت، بالتعاون مع اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو، دورة تدريبية لمعلمي شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو في لبنان بهدف تعريفهم إلى التعليم الرامي إلى إحداث التحولات وكيفية الاستفادة من الفنون لتعميمه في ممارسات التعليم اليومية.

وبعد عرض إنجازات Terdad للشباب ومفاهيم التعليم الرامي إلى إحداث التحولات في اجتماع استهلالي عبر الإنترنت في 30 أيار/مايو 2023، ستُعقد دورة تدريبية تمتدّ على يومين في مكتب اليونسكو في بيروت يشارك فيها 30 معلمًا ومعلمة، بهدف تزويدهم بما يلزمهم من معارف ومهارات لمساعدة المتعلمين على تحقيق إمكاناتهم للتحويل من خلال الفنون.

قال ماركو باسكواليني، أخصائي برامج التربية في مكتب اليونسكو في بيروت إنّ "الفنون والثقافة أدوات أساسية لتسريع التعلم وتنمية المهارات الشخصية اللازمة للازدهار في عالم اليوم. ويشكل دعم المعلمين في الاستفادة من الفنون والثقافة في ممارساتهم اليومي طريقة مستدامة وفعالة لإطلاق إمكانات المتعلمين وتنمية إبداعهم".

إنّ " شبكة المدارس المنتسبة لليونسكو تعمل كمختبر أفكار للمواطنة العالمية والتفاهم بين الثقافات والتنمية المستدامة، وتسعى إلى تشجيع الابتكار وتحويل التعليم من خلال نهج مدرسي شامل"، أشارت كريستيان جعيتاني، المنسقة الوطنية لشبكة المدارس المنتسبة لليونسكو في اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو. وأضافت ان إدخال الفنون في جميع المواد الدراسية، سيساهم في تحويل التعلم والتدريس بطريقة مبتكرة وتطوير مهارات المعلمين في تعليم الفنون، وتمكين المتعلمين ليكونوا عناصر التغيير.

Arts ED Week
المذكرة المفاهيمية
Arts ED Week
Arts ED Week
Arts ED Week

اليونسكو والتعليم الرامي إلى إحداث التحولات

تقوم اليونسكو وفقًا لولايتها بقيادة المساعي الرامية إلى تحقيق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة - وجهود التعليم حتى عام 2030. وتماشيًا مع الغاية 4-7 من الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة بشأن التعليم من أجل التنمية المستدامة وتعليم المواطنة العالمية، تعمل اليونسكو على تعزيز وتعميم التعليم الرامي إلى إحداث التحولات لترسيخ ثقافة السلام واللاعنف واحترام التنوع.

 

ينطوي التعليم الرامي إلى إحداث التحولات على القيم والمهارات المرتبطة بتعليم المواطنة العالمية والتعليم من أجل التنمية المستدامة. وهو يتيح للمتعلمين من كافة الأعمار إمكانية فهم العالم وإشكالاته ويمكّنهم من المشاركة النشطة لإحداث تغيير إيجابي في مجتمعاتهم.

 

ولطالما قامت اليونسكو، إدراكًا منها لقدرة الفنون على إحداث التحولات، بمناصرة فكرة استخدام الفنون في التعليم والتعلم لتحويل التعليم وغرس التغيير الإيجابي لتربية أجيال من المواطنين العالميين المنفتحين والنشطين القادرين على تطوير وتجديد أنفسهم ومجتمعاتهم والعالم.

 

الموارد ذات الصلة: