بيان صحفي

الذكاء الاصطناعي: اليونسكو تدعو جميع الحكومات إلى تنفيذ الإطار الأخلاقي العالمي من دون تأخير

تدعو اليونسكو البلدان إلى تنفيذ توصيتها بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي بالكامل وعلى الفور، وذلك في أعقاب إطلاق أكثر من 1000 مهني عامل في مجال التكنولوجيا نداء للإيقاف المؤقت لتدريب أقوى نظم الذكاء الاصطناعي، بما فيها تطبيق Chat GPT. وتقدم هذه التوصية، التي اعتمدتها بالإجماع الدول الأعضاء المائة والثلاثة والتسعون في المنظمة، جميع التدابير الاحترازية اللازمة.
Global Forum on the Ethics of Artificial Intelligence 2022
يحتاج العالم إلى قواعد أخلاقية أقوى للذكاء الاصطناعي، وهذا هو التحدي الذي نواجهه في وقتنا الحاضر. لقد وضعت توصية اليونسكو بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي الإطار التقنيني المناسب، ووافقت عليها جميع الدول الأعضاء لدينا في تشرين الثاني/نوفمبر 2021. لقد حان الوقت لتنفيذ الاستراتيجيات والأنظمة على الصعيد الوطني، وعلينا أن نحيل الأقوال إلى أفعال وأن نضمن تنفيذ أهداف التوصية.
UNESCO Director-General
أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو

 

إنَّ توصية اليونسكو بشأن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي هي أول إطار عالمي يتناول موضوع الاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي؛ وهي ترشد البلدان نحو كيفية تحقيق الاستفادة العظمى من الذكاء الاصطناعي والتخفيف من المخاطر المترتبة عليه. وتحقيقاً لهذه الغاية، تتضمن التوصية قيماً ومبادئ وتوصيات مفصَّلة بشأن السياسات في جميع المجالات ذات الصلة.

إنَّ اليونسكو قلقة بشأن العديد من المسائل الأخلاقية التي تثيرها هذه الابتكارات، ولا سيما التمييز والقوالب النمطية، بما فيها مسألة المساواة بين الجنسين، إلى جانب مكافحة المعلومات المضللة والحق في الخصوصية وحماية المعلومات الشخصية وحقوق الإنسان والحقوق البيئية.  

ومن الواضح أنّ التنظيم الذاتي للقطاع غير كاف لتجنّب هذه الآفات الأخلاقية. وتتيح التوصية لهذا السبب الأدوات اللازمة لتكفل تطور الذكاء الاصطناعي فيما يتماشى مع حكم القانون، مع الحرص على تجنب وقوع أي أضرار، وضمان إنفاذ آليات المساءلة وتعويض المتضررين في حال وقوعها.

وتُقدّم توصية اليونسكو أداة تقييم تتيح للدول الأعضاء تحديد جاهزيتها لتنفيذ التوصية، فضلاً عن تحديد الكفاءات والمهارات المطلوبة من العاملين في قطاع الذكاء الاصطناعي لضمان قيامه على ضوابط أكثر متانة. وتنص الاتفاقية على أن تُقدّم الدول تقارير منتظمة بشأن التقدم الذي تُحرزه والممارسات التي تتبعها في مجال الذكاء الاصطناعي، ولا سيما من خلال تقديم تقرير دوري كل أربع سنوات.

وهناك بالفعل أكثر من 40 بلداً يعمل مع اليونسكو لتطوير ضوابط وموازين الذكاء الاصطناعي على المستوى الوطني، استناداً إلى التوصية. وتدعو اليونسكو جميع البلدان للانضمام إلى الحركة التي تقودها لتطوير ذكاء اصطناعي مقامه الأخلاق. سيُقدّم تقرير مرحلي خلال منتدى اليونسكو العالمي لأخلاقيات الذكاء الاصطناعي الذي سيُقام في سلوفينيا في كانون الأول/ ديسمبر 2023.

Webinario Inteligencia Artificial

أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

جهة الاتصال للشؤون الإعلامية

Clare O'Hagan
رئيسة المكتب الصحفي

Phone: +33145681729