Illustration for “What Makes Us Human”

قصة

ما الذي يجعلنا بشراً؟

تقوم اليونسكو في إطار خطة عملها الخاصة بالعقد الدولي للغات الشعوب الأصلية 2022-2032 بإبرام شراكات مع دور نشر استثنائية من جميع أنحاء العالم بغية نشر كتاب "ما الذي يجعلنا بشراً"، وهو كتاب مصوَّر للأطفال من إعداد فيكتور د. أو. سانتوس وآنا فورلاتي.

ترى كتب الأطفال المتميزة والمبدعة النور في كثير من الأحيان بسبب خيبة الأمل التي يعيشها الكبار المبدعون عند محاولتهم العثور على كتاب مناسب يقدمونه إلى أطفالهم، وربما من أبرز الأمثلة التي تخطر على البال قصة "بيير أشعث الشعر" للطبيب النفسي الألماني هنريش هوفمان (1844)، وهي عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة المرعبة والمفعمة بالحماس التي كُتبت خصيصاً من أجل تعليم الأطفال عن الأمور المسموحة والممنوعة إلى جانب تحريضهم على مساءلة مدى مشروعية سلطة الكبار، وهي تضم طيفاً من المفاهيم المؤثرة التي تولى الكاتب جمعها معاً بسبب غياب خيارات أفضل.

وقد أدى هذا الدافع نفسه إلى إبرام اليونسكو شراكة من أجل إصدار الكتاب المصور الجديد "ما الذي يجعلنا بشراً"، وقد شارك هذا الكتاب قبل نشره في البرازيل في معرض الكتب المصورة غير المنشورة لعام 2022 التابع لمنصة dPICTUS واختارته لجنة التحكيم المتخصصة بسبب الرسومات الجذابة للفنانة الإيطالية آنا فورلاتي والنص المؤثر للكاتب وعالم اللغة البرازيلي فيكتور د. أو. سانتوس. وقد اختير الكتاب أيضاً للمشاركة في معرض بولونيا لكتب الأطفال لعام 2023 الذي جاء بعنوان "الجمال والعالم: الكتاب غير الخيالي المصوَّر الجديد".

يمكن أن يختفي 40 في المائة من اللغات المحكية في العالم التي يبلغ عددها 7000 لغة تقريباً بحلول نهاية القرن الحادي والعشرين بسبب عدم وجود متحدثين بها، ومن هنا تساءل فيكتور سانتوس عالم اللغة الشغوف كيف بإمكانه أن ينقل إلى أولاده الفكرة البسيطة والقوية في آن معاً وهي أنَّ اللغات هي أساس هويتنا كبشر، وأنَّ كل لغة بغض النظر عن عدد الناطقين بها هي وسيلة لنقل الثقافة التي تنطوي على عدد هائل من التقاليد والمعتقدات والتصورات عن الحياة التي تستحق الحفاظ عليها. ويقول فيكتور كلما كان تنوعنا اللغوي أكبر كلما ازداد غنانا كبشر. وقد أكدت اليونسكو منذ تأسيسها أنَّ الوعي بالتنوع البشري واحترامه هما أساس التفاهم المتبادل.

 Victor and Anna at the Unpublished Picture Book Showcase by dPICTUS stand, Bologna Children’s Book Fair 2022. © Victor Santos
Victor and Anna at the Unpublished Picture Book Showcase by dPICTUS stand, Bologna Children’s Book Fair 2022. © Victor Santos

وأمام هذا التهديد الذي ينال أكثر من اللغات الأربع آلاف للشعوب الأصلية، أعلنت الأمم المتحدة الفترة الممتدة من عام 2022 إلى عام 2032 عقداً دولياً للغات الشعوب الأصلية.

تشارك اليونسكو بوصفها وكالة الأمم المتحدة المسؤولة عن شؤون التعليم والعلم والثقافة والاتصال والمعلومات في قيادة هذا العقد الدولي من خلال عملها على تنفيذ خطة عمل عشرية بغية لفت انتباه العالم إلى الخسارة الفادحة للغات الشعوب الأصلية والحاجة الملحة إلى صونها وإعادة إحيائها والاحتفاء بها. ويتمثل أحد هذه الإجراءات في إذكاء الوعي لدى الأجيال الشابة بالثراء اللغوي الذي يرثونه وبالحاجة إلى حشد جهود الآخرين من أجل صونه.

Illustration for “What Makes Us Human”. © Anna Forlati
Illustration for “What Makes Us Human”. © Anna Forlati

تغمرنا السعادة لمشاركتنا في العقد الدولي للغات الشعوب الأصلية ولإبرامنا شراكة مع اليونسكو من شأنها إيصال كتابنا والرسالة التي يحملها إلى القراء في جميع أنحاء العالم، بمن فيهم القراء الشباب الذين ممكن أن يكونوا ناطقين بإحدى لغات الأقليات ولغات الشعوب الأصلية (سواء كانوا يتحدثونها بطلاقة أم لا).    

الكاتب فيكتور سانتوس، البرازيل

شاركت اليونسكو مع دور النشر التالية في نشر طبعات بعدة لغات من كتاب "ما الذي يجعلنا بشراً":

  • دار "Planeta Sostenible" (شيلي) أصدرت نسخة باللغتين المابوزونغن والإسبانية، وقد صدر الكتاب في 9 آب/أغسطس 2023 في اليوم الدولي للشعوب الأصلية في العالم.

  • دار "Abacatte Editorial" التي تصدر نسخة برتغالية للبرازيل في 30 تشرين الأول/أكتوبر 2023.
  •  
  • مجموعة كلمات (الإمارات العربية المتحدة) للغة العربية (للعالم). سوف يصدر الكتاب في 1  تشرين الثاني/نوفمبر 2023.

  • دار "Ediciones La Maleta" (إسبانيا) أصدرت نسخاً بالإسبانية (لبقية أنحاء العالم)، والكتالونية والغاليسية ولغة الباسك والأشتورية. وسوف تصدر هذه النسخ في الربع الأخير من عام 2023.

  • دار "Terre di mezzo editore" (إيطاليا) للنسخة الإيطالية (العالم). سوف يصدر الكتاب في 21 شباط/فبراير 2024.
     

  • دار "Eerdmans Books for Young Readers" (الولايات المتحدة الأمريكية) تصدر النسخة الإنجليزية لأمريكا الشمالية والمملكة المتحدة. وسوف يصدر الكتاب في 5 آذار/مارس 2024.

  • دار "Éditions Les 400 Coups" (كندا) تصدر النسخة الفرنسية (جميع البلدان باستثناء أفريقيا والشرق الأوسط). سوف يصدر الكتاب في الربع الأول من عام 2024.

What makes us human AR.png

تعلن الممثلة المكسيكية وسفيرة النوايا الحسنة لليونسكو للشعوب الأصلية، ياليتزا أباريسيو عن الشراكات التي أبرمتها اليونسكو مع دور النشر في مختلف أنحاء العالم من أجل إصدار كتاب "ما الذي يجعلنا بشراً". (الفيديو بالإسبانية).

تدعو اليونسكو القراء، صغاراً وكباراً، للاستمتاع بقراءة هذا الكتاب ومشاركته مع الآخرين، فهو شهادة قيِّمة على إنسانيتنا المتنوعة وعلى تعايشنا بإنسانية، وهو بمثابة دعوة إلى احترامها وحمايتها اليوم لصالح الأجيال المقبلة.

(ملاحظة للناشرين: إذا كنتم مهتمين للحصول على ترخيص لحقوق الترجمة لكتاب "ما الذي يجعلنا بشراً"، الرجاء مراسلة الكاتب فيكتور د. أو. سانتوس على عنوان بريده الإلكتروني: vicsantos(at)gmail.com).

كلمات لشركائنا

الكاتب فيكتور سانتوس، البرازيل

"هذا الكتاب هو مساهمة متواضعة منا في النسيج البهي الذي تحيكه اللغات ونظم الكتابة والثقافات في عالمنا، وهو طريقتنا لتحية الشعوب الرائعة التي تقف خلف هذا النسيج".

الرسامة آنا فورلاتي، إيطاليا

"كان رسم صور هذا الكتاب بمثابة رحلة غنية وعميقة، فأنا أعتبر اللغات كائنات أكثر منها وسيلة للتواصل، فهي القوالب التي تعطي للأفكار شكلها".

جاكو دو توا، اليونسكو

"يسهم هذا الكتاب من خلال لغته ورسوماته الشاملة للجميع في تحقيق هدف اليونسكو المتمثل في تشييد عالم يمكن للشعوب الأصلية فيه أن تعهد بلغاتها إلى الأجيال المستقبلية".

نفينكا كايولن، مترجمة للغة المابوزونغن، شيلي.

"كانت ترجمة كتاب "ما الذي يجعلنا بشراً" طريقة فعالة لكي أدوِّن على الورق صوت أسلافي ومعارفهم المتوارثة بشأن طريقة التعايش مع الطبيعة".

خوان فرنسيسكو باسكونان، دار "Planeta Sostenible"، شيلي

"لغات الشعوب الأصلية هي جزء من ثقافة الشعوب التي عرفت كيف تتعايش بطريقة مستدامة مع الطبيعة منذ قديم الزمان".

أستور غارسيا، دار "Ediciones La Maleta"، إسبانيا

"يجب أن يستند التنوع الثقافي إلى التنوع اللغوي، فكل لغة تمتلك تعابير تستمد معناها من هذه اللغة فقط؛ ويسلط كتاب "ما الذي يجعلنا بشراً" الضوء تحديداً على هذا الواقع".

كاثلين ميرز، دار "Eerdmans Books for Young Readers"، الولايات المتحدة الأمريكية

"يقدم كتاب "ما الذي يجعلنا بشراً" إلى القراء الشباب طريقة لمَّاحة ومقنعة من أجل إدراك إلى أي مدى تحمل اللغات التي نستخدمها في التواصل مع الآخرين في طياتها ملامح إنسانيتنا المشتركة".

سيمون دي جوكاس، دار "Éditions Les 400 Coups"، كندا

"يأتي اختلاف البشر عن الحيوانات الأخرى من كونهم عرفوا كيفية استخدام اللغة والكتابة وتسخيرهما في التطور، وتقع على كاهلنا الآن مسؤولية التقدم في الاتجاه الصحيح".

جوليا جينوفيزي، دار "Terre di mezzo editore"، إيطاليا

"إنه كتاب شعري وسياسي يحرض على التفكير، ويخبر الأطفال والكبار عن التنوع اللغوي والدور الأساسي للغات في تحديد هويتنا في هذا العالم".

أفلام فيديو ذات صلة

تقدِّم الممثلة المكسيكية وسفيرة النوايا الحسنة لليونسكو، ياليتزا أباريسيو، نسخة كتاب "ما الذي يجعلنا بشراً" الثنائية اللغة (المابوزونغن والإسبانية) ذات الإصدار المشترك بين دار نشر "Planeta Sostenible" واليونسكو، وقد نُشرت في 9 آب/أغسطس 2023 بمناسبة اليوم الدولي للشعوب الأصلية في العالم. (الفيديو بالإسبانية)

جهتا الاتصال

كريستينا بويرتا، منشورات اليونسكو، c.puerta(at)unesco.org 

جاكو دو توا، قطاع الاتصال والمعلومات، j.dutoit(at)unesco.org