بيان صحفي

الحكومة الإيطالية واليونسكو تدعمان المجتمعات المحلية في مواقع التراث العالمي في البترا ووادي رم

Italian Government and UNESCO

عمان، 23 آب 2023 

وقعت الحكومة الإيطالية ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) اليوم اتفاقية شراكة بقيمة 1.5 مليون يورو لمبادرة جديدة في البترا ووادي رم، لحماية التراث الثقافي ودعم المجتمعات المحلية فيهما. والانخراط بشكل أكثر فعالية في حماية مواقع التراث العالمي، من خلال الممارسات المستدامة وفرص سبل العيش البديلة.

 

وقد تم تعزيز هذه المساهمة الإضافية في شراكة طويلة الأمد بين الحكومة الإيطالية واليونسكو في الأردن في حفل التوقيع الذي أقيم اليوم في مقر مكتب اليونسكو في الأردن، بحضور السفير الإيطالي في الأردن، السيد لوتشيانو بيزوتي، وممثلة منظمة اليونسكو. في الأردن السيدة مين جيونغ كيم، وممثلون عن الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي (AICS).

 

وخلال حفل التوقيع، أكد السفير بيزوتي "التزام الحكومة الإيطالية باستدامة جهود الأردن في حماية الثقافة وكذلك الحفاظ على الأماكن التراثية وإدارتها بكفاءة، يأتي كتأكيد جديد على التفاني الإيطالي في تثمين الأصول الثقافية وحماية التراث الحي الغني والمتنوع للأماكن ذات الأهمية العالية،  وتوفير التعاون والمساعدة الدوليين في مجال التراث الثقافي”.

 

وشكرت ممثلة اليونسكو، السيدة مين جيونغ كيم، الحكومة الإيطالية على دعمها السخي وذكرت أن "اليونسكو ستعمل بشكل وثيق مع الحكومة الأردنية، وكذلك السلطات والمجتمعات المحلية، للتركيز على الأنشطة التي يمكن أن تساعد في تخفيف بعض الضغوط على المواقع بسبب الزيادة الهائلة في عدد السياح في السنوات الأخيرة. وذكرت أن الهدف النهائي للمشروع هو دعم الحفاظ على مواقع التراث العالمي وتطويرها بشكل مستدام للأجيال القادمة".

 

وستساهم هذه المبادرة التي تستمر لمدة عامين بعنوان "المجتمعات المحلية والسياحة المستدامة في البترا ووادي رم" في الحماية المستدامة لموقعي التراث العالمي، مع التركيز على تمكين المجتمعات المحلية من لعب دور فعال في الحفاظ على هذه الأماكن التي لا تقدر بثمن وخلق فرص كسب العيش، وخاصة للنساء والشباب.

 

سيتم تنفيذ المشروع بالتعاون الوثيق مع وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة وسلطة منطقة البتراء التنموية والسياحة (PDTRA) وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة .(ASEZA)