بيان صحفي

الولايات المتحدة الأمريكية تعلن نيتها الانضمام مجدداً إلى اليونسكو في شهر تموز/يوليو

باريس، 12 حزيران/يونيو 2023 – جمعت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، ظهر هذا اليوم ممثلي الدول الأعضاء في اليونسكو المائة والثلاث والتسعون بغية إعلامهم بأنَّ الولايات المتحدة الأمريكية قد أبلغتها رسمياً بقرارها العودة إلى المنظمة اعتباراً من شهر تموز/يوليو 2023 بناءً على خطة تمويل ملموسة.
article_us-announcement

إنه تحرك هام يدل على الثقة في اليونسكو وفي تعددية الأطراف، ولا تقتصر الثقة على الولاية المركزية لليونسكو المتمثلة في الثقافة والتربية والعلم والمعلومات، وإنما تتجاوزها إلى طريقة تنفيذ هذه الولاية في الوقت الحاضر.

UNESCO Director-General
أودري أزولايالمديرة العامة لليونسكو

وقد حيَّت وزارة الخارجية الأمريكية عبر رسالة وجهتها إلى المديرة العامة الطريقة التي تصدت بها اليونسكو للتحديات الناشئة خلال السنوات الأخيرة، وكيف أدخلت تحديثات على طريقة إدارتها، وخففت من حدة التوترات السياسية.

لقد انتُخبت أودري أزولاي لقيادة اليونسكو في تشرين الثاني/نوفمبر 2017، وأجرت وساطات كان من شأنها التخفيف من حدة التوترات السياسية والتوصل إلى توافق آراء حول المواضيع الأكثر حساسية مثل موضوع الشرق الأوسط.

اضطلعت اليونسكو بعدد من المبادرات الجديدة التي مكّنتها من معالجة جملة من التحديات المعاصرة من جذورها، مثل أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وحماية المحيطات. هذا وأتاحت الحملات الميدانية الجديدة البارزة – ومن بينها إعادة إعمار مدينة الموصل القديمة بالعراق - للمنظمة تجديد التزامها بطموحاتها التاريخية. وأخيراً، عزّزت الإصلاحات الإدارية، التي بدأ العمل بها منذ عام 2018، نجاعة أعمال اليونسكو، فضلاً عن استقرارها المادي.

تسنّى انضمام الولايات المتحدة مجدداً إلى المنظمة بموجب الاتفاق الذي توصل إليه الكونغرس في كانون الأول/ ديسمبر 2022، والذي يسمح بتقديم المساهمات المالية إلى اليونسكو، وذلك بعد أن كانت الولايات المتحدة قد علّقت مساهماتها في عام 2011 بموجب تشريعاتها الداخلية، قبل أن تُخطر اليونسكو بقرارها بالانسحاب قانونياً من المنظمة بتاريخ 12 تشرين الأول/ أكتوبر 2017.

يجب إحالة خطة التمويل المقترحة إلى المؤتمر العام لليونسكو كي تصدق عليها الدول الأعضاء. وطلب عدد من الدول الأعضاء إقامة جلسة استثنائية في المستقبل القريب كي يتخذوا قراراً بهذا الشأن.

للمزيد

 

جهتا الاتصال للشؤون الإعلامية

مكتب المديرة العامة لليونسكو:

ماتيو لامار، m.lamarre@unesco.org، +33665247899

قسم الإعلام في اليونسكو:

كلير أوهاغان، c.o-hagan@unesco.org، +33145681729