بيان صحفي

سحب موقع "قبور الأمراء في بوغندا في كاسوبي" (أوغندا) من قائمة التراث العالمي المعرض للخطر

قرّرت لجنة التراث العالمي اليوم، خلال اجتماعها المنعقد في الرياض حتى تاريخ 25 أيلول/ سبتمبر، سحب موقع "قبور الأمراء في بوغندا في كاسوبي" (أوغندا) من قائمة التراث العالمي المعرض للخطر في أعقاب إتمام أعمال الترميم التي اضطلعت بها أوغندا بالتنسيق مع اليونسكو.
Buganda Tombes de Kasubi

شهد عام 2010 اندلاع حريق ضخم عاث دماراً في موقع "قبور الأمراء في بوغندا في كاسوبي" (أوغندا)، المُدرج في قائمة اليونسكو للتراث العالمي. وعليه، أُدرِج الموقع منذ ذلك الحين في قائمة التراث المعرض للخطر، الأمر الذي أتاح إعداد برنامج طموح لإعادة الإعمار بقيادة السلطات الأوغندية وبالتعاون الوثيق مع اليونسكو وبدعم مادي من المجتمع الدولي. 

انتهى برنامج إعادة الإعمار بنجاح في صيف 2023، مما أدى إلى استقرار حالة صون الموقع على النحو المرجو. وأكّدت الدول الأعضاء في لجنة التراث العالمي يوم الثلاثاء إتمام الإجراءات المتخذة بنجاح، وقررت سحب موقع "قبور الأمراء في بوغندا في كاسوبي" من قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

المجتمعات المحلية تؤدي دوراً محورياً في عملية إعادة الإعمار

"تعتبر إعادة الإعمار بمنزلة نجاح جماعي حققته السلطات الأوغندية والمهنيون الأوغنديون المعنيون بالتراث، بالإضافة إلى المجتمعات المحلية التي اضطلعت بدور محوري في هذه الجهود. إنه نبأ عظيم بالنسبة إلى المجتمع الدولي بأسره، لا سيما وأننا وضعنا في أولوياتنا إيلاء التراث العالمي اهتماماً أكبر بالمواقع الأفريقية."

 

UNESCO Director-General
أودري أزولايالمديرة العامة لليونسكو

أشادت لجنة التراث العالمي بعملية إعادة إعمار موزيبو ازاعلا مبانغا، وهو الصرح الجنائزي الرئيسي، بالإضافة إلى ترميم بوجابوكالا، أي بيت الحارس. وأبدت أيضاً رضاها عن وضع نظام متقن لمكافحة الحرائق وتدريب رجال إطفاء متطوعين من بين السكان للحيلولة دون تكرر حدوث مثل هذه الكوارث. 

وهنأت اللجنة رئيس وزراء بوغندا (كاتيكيرو)، الذي حضر خصيصاً إلى الرياض للمشاركة بالاجتماع، على الجهود الحثيثة التي اضطلعت بها المجتمعات المحلية لتزويد الأجيال الشابة بالمعارف التقليدية وإدماج سكان الجمهورية أجمعين في عملية إعادة الإعمار.

موقع يكتنز ممارسات غير مادية 

تمتد قبور الأمراء في بوغندا على 30 هكتاراً من التلال تقريباً في مقاطعة كمبالا. ويشكل أكبر جزء من الموقع منطقة زراعية مستثمرة بحسب الأساليب التقليدية. ويقع في وسطها، أي على قمة التلة، قصر قديم للقبقاس في بوغندا وهو شُيّد في العام 1882 وتحول إلى مقبرة ملكية في العام 1884.

ويوجد اليوم في موزيبو ازاعلا مبانغا 4 قبور ملكية وتعلو المبنى الرئيسي الدائري الشكل قبة. يقدّم الموقع مثالاً هاماً للإنجازات المعمارية باستخدام مواد عضوية مثل الخشب والقش والقصب والطلاء على وجه الخصوص. وتكمن أهمية الموقع في قيمته غير المادية التي تتمثل في الإيمان والاستمرارية والهوية. ويعتبر الموقع، الذي أدرج في قائمة التراث العالمي في عام 2001، مركزاً روحياً بارزاً لشعب بوغندا التي حوفظ فيها على الممارسات التقليدية والثقافية. 

تتمثل الغاية المرجوة من قائمة التراث العالمي المعرض للخطر في التحذير من المخاطر المحدقة بالقيمة العالمية الاستثنائية للمواقع المدرجة في قائمة التراث العالمي، وكذلك حشد سائر الجهات المعنية بغية إنقاذ هذه المواقع. يُفسح إدراج أي موقع في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر المجال أمام إعداد خطة عمل خاصة وإتاحة الحصول على مساعدات مالية دولية.

 

جهة الاتصال للشؤون الإعلامية

توما مالار
توما ميار
توما
ميار
موظف صحفي

+33145682293