بيان صحفي

عودة الولايات المتحدة إلى اليونسكو بدعم أغلبية كبيرة جداً من الدول الأعضاء في المنظمة

وافقت أغلبية كبيرة جداً من الدول الأعضاء المائة والثلاث والتسعين في اليونسكو، إبّان الدورة الاستثنائية للمؤتمر العام يوم الجمعة، على الاقتراح الذي قدمته الولايات المتحدة بغية الانضمام مجدداً إلى المنظمة.
article-pr_gc-5th-extraordinary_01

ستعزّز عودة الولايات المتحدة الأمريكية إلى اليونسكو قوة المنظمة لتنفيذ الولاية المناطة بها

UNESCO Director-General
أودري أزولايالمديرة العامة لليونسكو

أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية رسالة إلى المديرة العامة لليونسكو بتاريخ 8 حزيران/ يونيو 2023، تطلب فيها الانضمام مجدداً إلى المنظمة اعتباراً من تموز/ يوليو على أساس اقتراح مالي ملموس، فضلاً عن التعهّد بدفع متأخراتها التي تُقدّر بـ 619 مليون دولار أمريكي.

إنه ليوم عظيم لليونسكو وتعددية الأطراف. وبفضل الزخم الذي استعادته منظمتنا في السنوات الأخيرة، فهي تتجه مجدداً إلى الشمولية مع عودة الولايات المتحدة

UNESCO Director-General
أودري أزولايالمديرة العامة لليونسكو

اجتمعت الدول الأعضاء المائة والثلاث والتسعون في اليونسكو إبّان دورة استثنائية للمؤتمر العام بدأت يوم الخميس للبتّ في هذا الاقتراح، واعتمدت غالبية كبيرة جداً من الدول الأعضاء الاقتراح الأمريكي بعد ظهر يوم الجمعة. جرى استيفاء جميع الشروط في الوقت الحاضر للعودة الكاملة للولايات المتحدة إلى اليونسكو خلال شهر تموز/يوليو. (أيدت 132 دولة عودة الولايات المتحدة في حين عارضتها 10 دول).

تعزيز ميزانية المنظمة لتنفيذ ولايتها

ستموّل الولايات المتحدة ما يعادل 22٪ من الميزانية العادية للمنظمة، فضلاً عن أنّها ستسدّد متأخراتها على نحو تدريجي، بالإضافة إلى المساهمات الطوعية التي ستبدأ بتقديمها اعتباراً من عام 2023، لتمويل البرامج المخصصة للحصول على التعليم في أفريقيا، وإحياء ذكرى محرقة اليهود، وحماية الصحفيين.

وبالتالي، سوف تستفيد اليونسكو من زيادة في الميزانية لتنفيذ برامجها المخصصة للتعليم والثقافة والعلوم والمعلومات، وسيتسنّى لها تكثيف الجهود التي تخدم الأولويتين الاستراتيجيتين للمنظمة، المتمثلتين في أفريقيا والمساواة بين الجنسين.

عودة تؤكد الدور المحوري لليونسكو

بذلت أودري أزولاي، التي انتُخبت لتولي منصب المديرة العامة لليونسكو في تشرين الثاني/ نوفمبر 2017، جهود وساطة كفيلة بتخفيف حدّة التوترات السياسية والتوصل إلى توافق في الآراء بشأن أكثر المواضيع حساسية، مثل قضايا الشرق الأوسط. وأجرت أيضاً إصلاحات في المنظمة لتحسين كفاءتها.

تكتسي ولاية اليونسكو، التي تتمحور حول التعليم والعلوم والثقافة وحرية تداول المعلومات، أهمية بالغة في ظلّ تحديات القرن الحادي والعشرين. وإنّ الدور المحوري للمنظمة، والتخفيف من حدة التوترات السياسية داخلها، فضلاً عن المبادرات التي استهلتها إبّان السنوات الماضية، جميعها عوامل دفعت الولايات المتحدة إلى حشد جهودها بغية العودة إلى المنظمة.

UNESCO Director-General
أودري أزولايالمديرة العامة لليونسكو

اضطلعت اليونسكو بعدد من المبادرات الجديدة التي مكّنتها من معالجة جملة من التحديات المعاصرة من جذورها، مثل أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وحماية المحيطات. هذا وأتاحت الحملات الميدانية الجديدة البارزة – ومن بينها إعادة إعمار مدينة الموصل القديمة بالعراق - للمنظمة تجديد التزامها بطموحاتها التاريخية.

وأشارت الولايات المتحدة الأمريكية، في الرسالة التي وجهتها إلى المديرة العامة لليونسكو في بداية شهر حزيران/يونيو، إلى هذه الإصلاحات والمبادرات، وعزت إليها رغبتها بالانضمام مجدداً إلى المنظمة.

جهتا الاتصال للشؤون الإعلامية:

مكتب المديرة العامة لليونسكو:

ماتيو لامار

خدمات الصحافة والإعلام:

توما مالار