بيان صحفي

تعافي أوكرانيا: اليونسكو تحشد 14,6 مليون دولار أمريكي إضافي بفضل اليابان

وقَّعت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي اليوم اتفاقاً مالياً بقيمة 14,6 مليون دولار أمريكي من أجل دعم أوكرانيا مع السفير، المندوب الدائم لليابان لدى اليونسكو، تاكهيرو كانو. وسوف تعمل المنظمة بواسطة هذه الأموال على تكثيف جهودها الميدانية الرامية إلى إحياء الثقافة والتعليم والإعلام. ويؤكد هذا الاتفاق دور اليابان بوصفها الجهة المانحة الرئيسية في اليونسكو من أجل تعافي أوكرانيا.
PR 2024 Ukraine/ Japan

أود أن أتوجه بشكري الحار إلى اليابان على التزامها المستمر والراسخ إزاء العمل الميداني لليونسكو؛ وسوف يتيح هذا التمويل الجديد إمكانية العمل في أوكرانيا على نطاق أوسع وبوتيرة أسرع من أجل ترميم التراث الثقافي وتعافي التعليم والإعلام.

UNESCO Director-General
أودري أزولايالمديرة العامة لليونسكو

تتضمن المشاريع التي سوف تنفذها اليونسكو في عام 2024 بفضل هذا التمويل ما يلي: 

  • الثقافة: سوف تنفَّذ عمليات عاجلة لصون التراث في عدة مدن، من بينها لفيف وخاركيف، إلى جانب المساعدة في تأسيس وحدة دعم التعافي التابعة لوزارة الثقافة الأوكرانية. أما في أوديسا التي تضم أحد مواقع التراث العالمي والمهددة بانتظام بالاعتداءات، فسوف تدعم اليونسكو وضع خطة للتأهب لحالات الطوارئ والتخفيف من المخاطر. وسوف تعزز المنظمة أيضاً رصد الأضرار التي لحقت بالتراث الثقافي وتقييمها، وسوف تدرب السلطات الأوكرانية والمهنيين العاملين في الحقل الثقافي على جمع البيانات المتعلقة بالأضرار، وهي خطوة أساسية من أجل تحديد الأولويات في عملية إعادة البناء.

  • التعليم: سوف تدرب اليونسكو 20000 شخص عامل في مجال التعليم، من بينهم أخصائيون نفسيون ومعلمون وأولياء أمر ومقدمو الرعاية وموظفو أمن وأمناء مكتبات، على تقديم خدمات الدعم في مجال الصحة النفسية وفي المجال النفسي الاجتماعي لجميع الدارسين الأوكرانيين، وبوصفها عاملاً رئيسياً في ضمان تعافي الأجيال المستقبلية. وسوف تتلقى المدارس الأوكرانية ومراكز الموارد الشاملة للجميع التي تعمل مع الأطفال ذوي الإعاقة الدعم من أجل تحسين استيعاب الأطفال والشباب في بيئة آمنة وشاملة للجميع.

  • سلامة الصحفيين وتطوير وسائل الإعلام: سوف تركِّز اليونسكو على حماية الصحفيين ودعمهم نفسياً والنهوض بمهاراتهم. وسوف تستمر المنظمة بتقديم المعونة المالية والمادية العاجلة إلى الصحفيين وغرف الأخبار، من أجل مساعدة المهنيين العاملين في مجال الإعلام على تغطية الأخبار بطريقة مستقلة ومهنية وأخلاقية ومراعية لظروف النزاع. فضلاً عن ذلك، سوف تطلق اليونسكو برنامجاً للدراية الإعلامية والمعلوماتية حتى يصبح المواطنون مهيئين بطريقة أفضل للتعامل مع المعلومات المضللة وخطاب الكراهية.

إنجاز العديد من الإجراءات في عام 2023

لقد سبق وقدَّمت اليابان في عام 2023 مبلغاً قدره 10 ملايين دولار أمريكي من أجل دعم أوكرانيا في إعداد خطط للطوارئ ترمي إلى صون تراثها ودعم نظامها التعليمي وتعزيز القدرة على الوصول إلى المعلومات عبر الإعلام.

وقد أتاح هذا التمويل الأولي تدريب أكثر من 200 مهني عامل في مجال الثقافة على التدابير العاجلة وتقييم الأضرار، في حين استلم مديرو المواقع التراثية "مجموعة الإسعافات الأولية للتراث" بغية الحد من الأضرار بانتظار الترميم. وقد دُرِّب أيضاً أكثر من 7000 أخصائي نفسي من الذين يعملون في المدارس على تقديم الدعم النفسي الاجتماعي إلى أطفال المدارس الأوكرانية، وذلك عقب إعداد منهاج دراسي مصمم خصيصاً لمساعدة الموظفين في قطاع التعليم على دعم رفاه التلاميذ. وقد درَّبت المنظمة كذلك 230 صحفياً على تدابير السلامة بغية تعزيز أمنهم في الميدان، وقدَّمت منحاً مالية إلى 200 صحفي عندما تأثرت مصادر دخلهم بالحرب.

حشدت اليونسكو حتى الآن أكثر من 66 مليون دولار أمريكي في إطار ولايتها في أوكرانيا.

جهة الاتصال للشؤون الإعلامية

لوسيا إغليسياس كونتز
Lucía
إغليسياس كونتز
محررة اللغة الإسبانية

+33145681702

لمحة عن اليونسكو

تسهم منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في بناء السلام وإحلال الأمن عبر قيادتها للتعاون المتعدد الأطراف في مجالات التعليم والعلوم والثقافة والاتصال والمعلومات. وتضم المنظمة 194 دولة عضواً وتوظف أكثر من 2000 شخص للعمل على تنسيق شبكة مؤلفة من أكثر من 2000 موقع ثقافي وطبيعي محمي. وتتخذ اليونسكو من باريس مقراً لها، ولديها مكاتب موزعة على 54 بلداً، وترأسها المديرة العامة أودري أزولاي.

"لما كانت الحروب تتولد في عقول البشر، ففي عقولهم يجب أن تُبنى حصون السلام".

- ديباجة الميثاق التأسيسي لليونسكو، 1945.