الأخبار

اليونسكو: توفير الرعاية في مجال الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي للأطفال في قطاع غزة

دأبت اليونسكو وسط النزاع الجاري في قطاع غزة على دعم الأطفال النازحين باعتبارهم الفئة الأكثر تأثراً بالنزاع، فضلاً عن أسرهم، لمساعدتهم على مواجهة الصدمات الناتجة عن الأعمال العدائية.
Zeina, who lost both of her parents during the conflict and was displaced multiple times

أسفرت العمليات العسكرية الجارية في قطاع غزة، منذ الهجوم الإرهابي الذي شنته حركة حماس في إسرائيل في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، عن نشوب أزمة إنسانية واسعة النطاق، وعاثت دماراً أضرّ بجميع أوجه الحياة المدنية. تكبّدت البنى الأساسية الحيوية أضراراً جسيمة وتضرَّر ما يناهز 92٪ من المدارس أو تحوَّلت إلى ملاجئ لاستيعاب العديد من السكان النازحين الذين يقدر عددهم بـ 1.7 مليون نسمة. وتخطى عدد الطلاب الذين فقدوا حقّهم في الانتفاع بالتعليم بـ 625 ألف طالب وطالبة.

إنّ احتياجات السكان الذين نزحوا بحثاً عن ملجأ هائلة، بما في ذلك الحاجة إلى المساعدة النفسية والسيطرة على الإجهاد. ويُحدق الخطر الأكبر بالأطفال فقد يلازمهم الأذى والاضطرابات النفسية المترتبة على النزاع على المدى البعيد، مما يؤثر فيهم بشدّة في الحاضر والمستقبل.

إنّ اليونسكو، وفي إطار الولاية المنوطة بها في مجال التعليم، استهلّت في شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2023 تجربة رائدة بالتعاون مع مركز إبداع المعلم لتقديم الرعاية في مجال الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي للأطفال وأسرهم في 8 ملاجئ في خان يونس ورفح. تساعد الأنشطة الترفيهية وجلسات الإرشاد الجماعية والفردية الأطفال على التعامل مع مشاعرهم والتعبير عن مخاوفهم والتخفيف من توترهم. وزوَّدت الآباء ومقدمي الرعاية بموارد تساعدهم على توجيه أطفالهم لتجاوز الأزمة.

أشعر بالقلق والإرهاق يومياً، لكن هذه الأنشطة جعلتني أشعر بأنّني أقوى. رسمت شجرة الحياة، وركَّزت على مواهبي وعلى الأشخاص الذين يحبونني، وكذلك على آمالي حيال المستقبل. لم أعد أرى كوابيساً، وفارقت الآلام جسدي.

إبراهيم

Another child supported is Zeina, who lost both of her parents during the conflict and was displaced multiple times. Her aunt was worried about her psychological distress and enrolled her in individual counselling. 

لم أكن أرغب بالتحدث مع أي أحد في البداية. كان الخوف والحزن يسيطران عليّ طيلة الوقت، ثم فتحت قلبي وبدأت مشاركة ما ينتابني من مشاعر. دربوني على الاسترخاء وعلى استخدام إبداعي للرسم وصناعة الفن، وهو ما أدخل السكينة إلى قلبي.

زينة

من الضروري توفير الرعاية في مجال الصحة العقلية والدعم النفسي والاجتماعي للأطفال في أثناء النزاعات المسلحة لمساعدتهم على مواجهة الصدمة التي لحقت بهم والتعافي منها. ودعت اليونسكو دولها الأعضاء، في أعقاب القرار الذي اعتمده المجلس التنفيذي للمنظمة في تشرين الثاني/ نوفمبر 2023، لحشد التمويل اللازم لتوسيع نطاق هذه المبادرة الرائدة على الفور.