<
 
 
 
 
×
>
You are viewing an archived web page, collected at the request of United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization (UNESCO) using Archive-It. This page was captured on 17:39:47 Dec 14, 2015, and is part of the UNESCO collection. The information on this web page may be out of date. See All versions of this archived page.
Loading media information hide

بناء السلام في عقول الرجال والنساء

التراث المعرض للخطر

يتعرض التراث للكثير من المخاطر في أوضاع النزاع أو الكوارث الطبيعية بسبب الهشاشة المتأصلة فيه وقيمته الرمزية الكبيرة.

وقد تؤدي الخسائر التي تلحق بالتراث في فترات النزاع إلى حرمان المجتمعات المعنية من ذاكرتها، ومن الدلائل المادية على ماضيها، ومن مورد ثمين يسهم في ضمان الرفاه الاجتماعي والاقتصادي.

وتسعى اليونسكو إلى تسخير القوة الإيجابية والموحدة للتراث التي من شأنها أن تساعد على منع النزاعات وتيسير عمليات بناء السلام والإنعاش والمصالحة. وتقوم اليونسكو، في إطار تطبيق اتفاقياتها الثقافية التي تعزز بعضها بعضاً، بالتعاون مع المجتمع الدولي لتعزيز حماية الثقافة في حالات النزاع أو الكوارث الطبيعية كما تضطلع بدور تنسيقي وحافز من أجل توطيد التعاون وتدعيم الأنشطة الرامية إلى إقامة الشبكات بين الجهات الفاعلة على الصعيدين العالمي والوطني لمنع الاتجار غير المشروع بممتلكات التراث الثقافي وضمان عدم تعرّضها للتدمير أو الضرر. وعمدت اليونسكو في السنوات الأخيرة إلى تعبئة دعم المجتمع الدولي في سبيل صون التراث المعرض للخطر في أفغانستان والعراق وهاييتي ومصر وليبيا ومالي بسبب الاضطرابات المدنية والحروب.